آخر الأخبار حياتناحياتنا

الخوف.. أناس يخشون التجارب ويرفضون مغادرة “المناطق الآمنة”

ربى الرياحي

عمان- الخوف.. هو الصديق الملازم للشاب أنس كامل الذي يفتقد لروح المغامرة من أجل الحفاظ على إبقاء حياته آمنة. يقلقه جدا فكرة التغيير ويحاول دائما أن يعيش ضمن الروتين رافضا التغلب على مخاوفه التي تحرمه من أن يكون على طبيعته ويجرب كل شيء.
تربى أنس على الخوف في صغره وأصبح غير قادر على اتخاذ أي قرار يخصه حتى لو كان يصب في مصلحته. هو مثل كثيرين يفضل أسلم الخيارات باحثا عما يضمن له الحماية ويبعده عن المسؤولية.
لهذا السبب يخشى الارتباط ويتنصل من قرار الزواج بحجة أنه ليس مستعدا بعد لاختبار تجارب جديدة، ومغامرة يجهل تماما نتائجها، ولا حتى تكوين أسرة تتطلب منه الالتزام والجدية وتقبل للتغيرات التي ستطرأ على حياته، كلها أسباب تمنعه من الاستمتاع بواقعه كما هو.
في الحياة أشخاص يستسلمون للخوف كشعور قادر على أن ينقذهم من لحظة التغيير تلك التي يصرون على التهرب منها، وذلك من وجهة نظرهم ،هؤلاء بالذات يقررون التخلي عن الكثير من أهدافهم في سبيل أن يحموا أنفسهم من الندم ومن قرارات يترتب عليها حتما التحلي بروح المغامرة. لذلك يفضلون العيش وفق أهواء الآخرين ورغباتهم وأفكارهم، فيستثنون أنفسهم من أكثر اللحظات سعادة واستمتاعا.
إلهام أحمد هي الأخرى تستكين لمشاعر الخوف تلك منذ أن كانت صغيرة، تخشى المجازفة في كل شيء وتعطي عائلتها الحق في تقرير ما يخصها. تركيزها الدائم على الاحتمالات السيئة للقرار ينفرها فعليا من أن تتولى هي زمام المبادرة والإقبال على خطوة جديدة في حياتها من شأنها أن تبرز الجانب الخفي من شخصيتها وما لديها من إمكانات قد تكون كفيلة بارتقائها ونجاحها.
خوفها الشديد من أن تخفق في اختيار التخصص المناسب لها دفعها إلى أن تدرس تخصصا لا تحبه اختاره لها والدها، لافتة إلى أن تجاوز شعور الخوف يحتاج لرغبة داخلية للتحرر من تبعاته السلبية التي تقيد إبداع الكثيرين وتحصرهم بخيارات محدودة جدا.
وتبين أن ملازمة الخوف لخطواتها يحد من طموحها ويبعدها نهائيا عن قرار التغيير، فهي تفضل أن تعمل بوظيفة عادية لأنها تخاف من اللحاق بطموحها وبالتالي الفشل، معتقدة بأن التغيير قد يكون السبب في تراجعها رغم أن وظيفتها لا ترضيها معنويا وماديا.
لما أكرم طالبة جامعية يجبرها خوفها على التصنع والتصرف بعكس طبيعتها إرضاء للآخرين، تحاول باستمرار أن تكون نسخة مكررة لمن حولها. خوفها من الخسارة يدفعها لأن تتحدث بلسان صديقاتها بل وأكثر من ذلك أيضا أن تتبنى أفكارهن وتتأثر بحكمهن المسبق عن الآخر.
لما واحدة من كثيرات يجدن في الخوف ملاذا لهن من الانتقاد الجارح لهذا السبب يتنازلن عن حقهن في أن يكون لهن قرارهن الخاص.
الأخصائي النفسي د. موسى مطارنة يرى أن التربية القائمة على مبدأ الرعب تربية تخلق شخصا جبانا وبالتالي تفقد الإنسان ثقته بنفسه، مؤكدا على أن التربية القائمة على الحماية الزائدة تحت مسميات الخجل تعتبر أسلوب تربوي خاطئ يفقد الإنسان نتيجتها ثقته بنفسه وقدرته على المبادرة والإبداع والتغيير.
ويبين مطارنة أهمية التربية القائمة على الحوار والنقاش وتحفز إبداء الرأي وطرح الأفكار واحترام الرأي والرأي الآخر، ومعرفة الحق في الرفض والقبول دون خوف.
ويقول إن التربية عملية متكاملة تبدأ من الأسرة إلى المدرسة والمجتمع والحياة العامة، ولذلك سيظهر الضعف على من عاش حياة مغلقة تماما لا يستطيع إبداء رأيه والنجاح نتيجة لعقدة الخوف.
ويقول الأخصائي التربوي الأسري د. عايش نوايسة إن علماء النفس ينظرون إلى الخوف على أنه اضطراب جسدي ونفسي يصيب الإنسان لدى تعرضه لخطر عام أو خاص له طبيعة مخيفة، لسبب أو لآخر، حيث يتخذ الإنسان موقف الدفاع بأشكاله المتنوعة؛ من الغريزي الى المقاومة والخوف الذي يصيب الأفراد والجماعات.
كما أن تربية الخوف أسلوب تربوي خاطئ يورث ثقافة غير صحيحة يؤمن بها الطفل فيظهر بصورة ضعيفة غير واثقة من قدراتها.
ويشير الباحث الفرنسي في الطب النفسي نيكول رين، إلى أن الخوف لدى الأطفال هو شعور ناتج بالأساس عن عدم المعرفة بحقيقة للأحداث ومجرياتها، وعادة ما يزول هذا الخوف بمعرفة الحقيقة، ومنه على سبيل المثال الخوف من الظلام. فالجميع يخافون من الظلام لعدة أسباب منها السقوط، أو احتمالية ما يمكن أن يخبئه الظلام من حشرات أو مطبات أو لصوص أو حتى تصورات طفولية مكتسبة من الوالدين بصورة مباشرة كلامية أو بصورة غير مباشرة سلوكية، لذلك ينبغي على الوالدين القيام بتعليم الطفل كيفيَّة مواجهة المخاوف، حيث يستطيع تعلُّمَ مهارات سلوكية تجعله يشعر أنَّه يستطيع التحكُّمَ بشكلٍ أكبر بمخاوفه. ويُمكن تعليمُ الطفل أن يأخذَ نفساً عميقاً، أو أن يستخدمَ خياله لتحويل الشبح المخيف إلى مُضحِك، أو أن يضع الطفلُ كشَّافاً بجانب سريره ويُشعله عندما تُطفأ الأنوار.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock