"الدفاع المدني" تدعو المنشآت لتقييم عمليات التفتيش عبر نظام "تواصل"

عمّان-الغد- دعت إدارة الوقاية والحماية في مديرية الدفاع المدني أصحاب المنشآت التجارية والصناعية إلى الاستفادة من النظام الإلكتروني، لتقييم التفتيش على الأعمال "تواصُل"، الذي يمكّنهم من تقييم الإجراءات التفتيشية، التي تقوم بها المديرية لهذه المنشآت، ومن تقديم آرائهم ومقترحاتهم حولها للمساهمة بتطوير هذه الإجراءات.اضافة اعلان
ويتميز نظام "تواصُل" بسهولة وسرعة الاستخدام، وإمكانية تقديم التغذية الراجعة حول العمليات التفتيشية، في أي وقت ومن أي مكان، حيث يتمّ التعامل مع البيانات المقدّمة بسرية تامة. ويمكن لأصحاب المنشآت تحميل تطبيق "تواصُل" على هواتفهم، أو زيارة الموقع tawasol.gov.jo، وتعبئة استبيان قصير، مكون من عدد من الأسئلة المباشرة، حول العملية التفتيشية التي خضعت لها المنشأة.
ومن خلال "تواصُل"، سيتمكن أصحاب المنشآت من تقييم أداء المفتشين بشكل عام، فيما يتعلق بمؤهلاتهم وسلوكياتهم خلال الزيارة التفتيشية، ووقت الزيارة التفتيشية ومدتها، والتزام المفتشين بالإجراءات التفتيشية وحيادية هذه الإجراءات، إلى جانب وضوح المعلومات المقدّمة من قبل المفتشين.
وأكدت المديرية أن تبني " تواصُل" يأتي في سياق سعيها للحصول على تغذية راجعة من متلقّي الخدمة من أجل القيام بإجراءات تصحيحية على مستوى آلية التفتيش، وأسس التطبيق والقواعد الفنية والإدارية، وبالتالي تطوير منظومة التفتيش بالكامل، حيث تتمّ دراسة المشاكل والمعيقات والمقترحات المقدمة من قبل أصحاب المنشآت والتعرّف بعدها على مسببات هذه المعيقات والنظر في الطرق الممكنة لتجاوزها.
ويقوم قسم الإدارة والحماية في الدفاع المدني بالتفتيش على عدة قطاعات رئيسية للتأكد من أسس وتطبيق معايير السلامة العامة للمنشآت، وتشمل القطاع السياحي من مطاعم وفنادق، والقطاع الهندسي من مقاولات والطاقة والكيماويات والغاز والمواد النفطية، وبما يشمل نحو 15 ألف منشأة.
يشار الى أن نظام "تواصُل" الإلكتروني، هو أحد مخرجات البرنامج الوطني لتطوير التفتيش على الأعمال، والذي تقوم على تطبيقه وزارة الصناعة والتجارة والتموين، بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية (ifc)، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، وبتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية "usaid".