أخبار محليةالغد الاردني

الدهيسات يدعو للانتقال من تقديم المساعدات لمرحلة الاقتصاد التضامني

عمان- دعا رئيس جمعية المركز الإسلامي الخيرية جميل الدهيسات إلى الانتقال من مرحلة “العمل الخيري” القائم على الفكرة التقليدية التي عنوانها تقديم المساعدات، إلى مرحلة الاقتصاد التضامني القائم على البرامجية والمشاريع الإنتاجية الكفيلة بتحويل اليد التي تأخذ الصدقات والمساعدات إلى يد عاملة ومنتجة.
وبين خلال لقائه إدارات الجمعية أن الجمعية شريك وطني ورئيسي للاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية 2019-2025، التي أطلقتها الحكومة مؤخرا.
وأشار إلى حجم المساهمة التي تقدمها الجمعية في سياق العناصر المكونة للاستراتيجية التي تعنى بشكل مباشر بالخدمات والمساعدات الاجتماعية، نظرا لوجود 65 مركزا للخدمات المجتمعية تتبع الجمعية وتنتشر في كل محافظات المملكة.
ولفت الدهيسات بهدف توجيه قدرات الجمعية للمساهمة في تطبيق الاستراتيجية الوطنية، إلى ملاءمة السياسات العامة مع أهداف الاستراتيجية، وقدرتها على توفير بيئة متوازنة وديناميكية تجمع بشكل مدروس بين أهداف ومعايير الحماية الاجتماعية وبين ما يمكن أن يوفره الجهاز الحكومي وشركاؤه من المنظمات والهيئات والمؤسسات والجمعيات المدنية والخاصة، مؤكدا ضرورة التفات الجهات الرسمية لهذا الشريك الخيري من حيث تسهيل مهامه وأعماله وعلاقاته مع المنظمات والهيئات المانحة.
ودعا لتجاوز حالة التجزئة والهشاشة التي أصابت الكثير من الجمعيات والمؤسسات العاملة في ميدان الخدمات الاجتماعية، مشيرا الى وجود ما يقارب 6000 جمعية، أكثر من 70% منها تعاني من عدم القدرة على تحقيق أهدافها، وذلك حسب إحصائيات وزارة التنمية الاجتماعية، وبالتالي لن تكون قادرة على تقديم مساهمة مجدية في إطار الاستراتيجية.-(بترا)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock