ثقافة

الدورة الـ13 من “الشارقة القرائي للطفل”.. فعاليات تثري عالم الصغار

ديمه محبوبة

الشارقة – الغد- تحت شعار (كوّن كونك)؛ افتتح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بحضور الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، صباح أمس الأربعاء، الدورة الـ13 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب تحت شعار “كوِّن كونك”، خلال الفترة من 11 وحتى 22 مايو الحالي، في مركز إكسبو الشارقة.
وعقب قص شريط الافتتاح شاهد الشيخ القاسمي عرضاً غنائياً قدمه مجموعة من أطفال الشارقة، بعدها تجول في أروقة وأركان المهرجان المتنوعة، حيث تعرّف على ما يقدمه المهرجان من أنشطة وفعاليات متنوعة للأطفال، إلى جانب أجنحة الجهات التعليمية والتربوية والثقافية المشاركة في المهرجان.
واستمع الشيخ القاسمي خلال الجولة التي رافقه فيها الطفلان محمد سامي سيف الحاج، وفاطمة أحمد عبيد صندل، إلى شروحات مفصلة لمشاركات الجهات في المهرجان، والتي تعكس الاهتمام الكبير بالطفل في إمارة الشارقة.
وتستقطب نسخة هذا العام من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، 139 دار نشر من 15 دولة عربية وأجنبية، تشمل 76 دار نشر من داخل دولة الإمارات، و15 من لبنان، و7 دور نشر من كل من سورية، والأردن، ومصر، و5 دور نشر من الولايات المتحدة، إضافة إلى دور نشر من الكويت، وقطر، والسودان، والمغرب، والهند، وكندا، والمملكة العربية السعودية، والعراق وغيرها.
وتشمل فعاليات المعرض أكثر من 1900 نشاط بينها عروض مسرحية وموسيقية وورش عمل إبداعية وفنية وجلسات حواريّة حافلة بمناقشة أبرز قضايا الثقافة والإبداع والنشر الخاصة بالأطفال، إلى جانب فعاليات أخرى كمحطة التواصل الاجتماعي، التي تستضيف 8 مبدعين من مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي، والمتخصصين في صناعة المحتوى الإبداعي والمعرفي، ليقدموا 25 فعالية وورشة متنوعة، وركن الطهي الذي يشهد تنظيم 30 فعالية، بمشاركة 8 طهاة من 7 دول، وغيرها.
ويستضيف المهرجان هذا العام نخبةً من المبدعين والكُتّاب والفنانين الإماراتيين والعرب والأجانب، حيث يشارك 43 ضيفاً من 21 دولة حول العالم في تقديم 120 فعالية ثقافية، بينهم الفنان المصري محمد هنيدي، ومخرج الأفلام الأميركي والرسام الشهير كايل بالدا، والملحن والمغني ومؤلف أغاني الأطفال طارق العربي طرقان، إلى جانب عدد من المؤلفين والكُتّاب من كل من الولايات المتحدة الأميركية وكندا والمملكة المتحدة وايرلندا وفرنسا وإيطاليا وروسيا، وغيرها.
وضمن فعاليات المهرجان هذا العام، تنظم الدورة الـعاشرة من معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل 23 ورشة عمل فنية يشارك فيه 296 رساماً من 48 دولة عربية وأجنبية، منهم 77 مشاركاً من المنطقة العربية، و219 من دول أجنبية.
وتشارك ضمن جناح معرض الرسوم أكثر من 50 من دور النشر العربية والرسامين الإماراتيين والعرب والأجانب من 12 دولة في منصة صناع كتاب الطفل “أفق” التي تهدف إلى دعم المحتوى البصري لكتاب الطفل العربي والارتقاء بصناعة كتاب الطفل في المنطقة العربية.
وتضم قائمة رعاة المهرجان كلاً من شركة “اتصالات”، الراعي الرسمي، وهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، الشريك الإعلامي الرسمي، ومركز إكسبو الشارقة، الشريك الاستراتيجي.
ويشهد المهرجان انعقاد أول مؤتمر لموزعي الكتب في العالم، خلال يومي 15 و16 مايو في مقر هيئة الشارقة للكتاب والذي يجمع أكثر من 200 موزع كتاب من مختلف أنحاء العالم، يناقشون عبر عدة جلسات وورش عمل مستقبل قطاع توزيع الكتب، وآليات تطوير قنوات التوزيع لتحقيق نقلة في مجال تسويق الكتاب وتوزيعه واستكشاف أسواق جديدة للكتاب.
ودورة هذا العام من المهرجان اختارت شعار (كوّن كونك) لتقود الأطفال واليافعين إلى مساحة يبنون من خلالها عالمهم الخاص من دون قيود، مشيرةً إلى أن للأطفال طاقات كبيرة قادرة على تشكيل نفسها وبناء عالمها من خلال التجريب والابتكار والتعلم والاطلاع، وهذا ما يتيحه المهرجان ويسعى إلى تطويره عاماً بعد الآخر، من خلال الحرص على التنوع في دور النشر المشاركة، التوسع في الورش الفنية والتعليمية المبتكرة، وحتى المعارض الخاصة.
والمهرجان منذ انطلاقه في العام 2010 ظل حريصاً على أن يكون الفضاء المفتوح الذي يكتشف فيه الأطفال واليافعون مواهبهم، ويدركون ما هم شغوفين به، ليصلوا إلى معارف وعلوم وآداب وفنون جديدة، لافتةً إلى أن الأطفال واليافعين يرون في المهرجان رحلتهم الخاصة التي يكتسبون منها أصدقاء جدد، ويقتنون فيها كتب وحكايات والمهرجان، يدعم معارف وإبداعات الأجيال الجديدة، والنهوض بسوق النشر العربي، وتطوير صناعة كتاب الطفل في المنطقة والعالم، فالمهرجان يجمع ناشري ومؤلفي ورسامي كتاب الطفل من كل أنحاء العالم، ويقدم لهم فرصة لتبادل التجارب والخبرات، وفي الوقت نفسه التعرف على البنية التحتية التي تمتلكها الشارقة، والفرص والخدمات التي تقدمها لتوسيع ودمج أسواق النشر العالمية”.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock