رياضة عربية وعالمية

الدوري الفرنسي : صراع البطاقة الاوروبية مستمر بين ليل وموناكو

     باريس – استمرت المنافسة بين ليل الثاني وموناكو الثالث على المقعد الثاني المؤهل مباشرة الى دوري ابطال اوروبا بخسارة الاول امام ضيفه اجاكسيو صفر-2 وسقوط الثاني في فخ التعادل امام مضيفه بوردو 1-1 أمس الاول السبت في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الاخيرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.


وتجمد رصيد ليل عند 64 نقطة مقابل 62 لموناكو وستكون المرحلة الاخيرة حاسمة بينهما حيث يحل الاول ضيفا على اوكسير، فيما يستضيف الثاني سانت اتيان.


في المباراة الاولى على استاد “غريمونبريز جوريس” فاجأ اجاكسيو أصحاب الارض بهدف مبكر سجله الجزائري عبد الناصر وضاح في الدقيقة 11، قبل ان يضيف مارسيال روبن الهدف الثاني في الدقيقة 71.وأنعش اجاكسيو اماله في البقاء بارتقائه الى المركز السادس عشر.


وفشل ليل في توسيع الفارق مع موناكو صاحب المركز الثالث ليصبح ليل مهددا بفقد المركز الثاني وبطاقة التأهل المباشر لدوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل.


وفي الثانية على استاد “جاك شابان دلما” وامام 24224 متفرجا، أنقذ المدافع الدولي سيباستيان سكيلاتشي موناكو من الخسارة عندما ادرك له التعادل في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع بعدما تقدم بوردو بهدف للمغربي مروان الشماخ في الدقيقة 78.


وهو الهدف العاشر للشماخ هذا الموسم.


وعمق ليون المتوج بطلا للمرة الرابعة على التوالي جراح مرسيليا عندما تغلب عليه في عقر داره 1-صفر على استاد “فيلودروم” وامام 56 الف متفرج.


وسجل البرازيلي جونينيو برنامبوكانو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 55 رافعا رصيده الشخصي الى 13 هدفا هذا الموسم.


وبهزيمته وهي الثالثة على التوالي على أرضه تجمد رصيد مرسيليا عند 54 نقطة من 37 مباراة وتراجع الى المركز الخامس. ولم يتبق في عمر الموسم سوى مباراة واحدة.


ولم يفز مرسيليا الذي توج بطلا للدوري ثماني مرات الا في مباراة واحدة خلال اخر 11 لقاء في الدوري.


ويتأهل للمسابقات الاوروبية الفرق الاربعة الاولى في الدوري الفرنسي الذي يضم 20 ناديا.


وارتفع رصيد ليون الذي ضمن الفوز باللقب للموسم الرابع على التوالي الى 78 نقطة وسيحطم الرقم القياسي لعدد النقاط التي جمعها فريق فرنسي في الدوري وهو 79 نقطة اذا فاز في مباراته الاخيرة أمام نيس يوم السبت المقبل.


    وقال بول لي غوين المدير الفني لليون والذي سيترك منصبه في نهاية الموسم “لم نصل الى العطلة بعد.” وأضاف “ربما تنفسنا الصعداء بعض الشيء لكننا ما زلنا نبذل قصارى جهدنا.”


    واستعاد رين توازنه بعد خسارته المذلة امام لنس 2-5 في المرحلة الماضية وحقق فوزا كبيرا على ضيفه ستراسبورغ 4-صفر على استاد “لاروت دي لوريان” وامام 28419 متفرجا.وسجل توافيلو مالودا (44) واتيان ديدو (59) والسويسري الكسندر فراي (61) والسويدي كيم كالستروم (85).وعزز فراي موقعه في صدارة لائحة الهدافين برصيد 20 هدفا.وارتقى رين الى المركز الرابع برصيد 55 نقطة.


    وصعد سانت اتيان الى المركز السادس بتغلبه على ايستر بهدفين نظيفين سجلهما فريدريك بيكيون (70) والغيني باسكال فيندونو (76) على استاد “جيوفري غيشار”.


وأكمل ايستر، الذي هبط الى الدرجة الثانية، المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد السنغالي عبدواللاي فاي في الدقيقة 62.


ورفع سانت اتيان رصيده إلى 52 نقطة في المركز السادس، بينما تجمد رصيد ايستر عند 29 نقطة في المركز الاخير.


وضمن نيس بقاءه بفوز ثمين على اوكسير 1-صفر على استاد “راي” وامام 15755 متفرجا.وسجل النيجيري فيكتور اغالي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 29.


وعمق سوشو جراح نانت عندما تغلب عليه 1-صفر على استاد “اوغوست بونال” وامام 18578 متفرجا.وسجل اليكسيس ثيبو هدف المباراة الوحيد خطأ في مرماه في الدقيقة 11.


وأكمل الفريقان المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد النيجيري ويلسون اوروما (سوشو) في الدقيقة 59، وميلوس ديميترييفيتش (نانت) في الدقيقة 82.


   وتراجع نانت الى المركز التاسع عشر قبل الاخير بعدما تجمد رصيده عند 40 نقطة.


وتقدم فريق كان خطوة رائعة نحو البقاء بدوري الدرجة الاولى بالفوز الثمين الذي حققه على مضيفه تولوز 3-2 ليرفع الفريق رصيده إلى 42 نقطة في المركز السابع عشر بفارق الاهداف فقط خلف أجاكسيو، بينما تجمد رصيد تولوز عند 46 نقطة في المركز الخامس عشر.وانتهى الشوط الاول بتقدم تولوز بهدف سجله دانييل مورييرا في الدقيقة 37 الذي رفع رصيده الى 11 هدفا هذا الموسم، ثم أضاف مورييرا الهدف الثاني له وللفريق في الدقيقة 58 قبل أن يرد كان بثلاثة أهداف في غضون 12 دقيقة فقط وسجلها سيباستيان ماتزوري وعزيز بن عسكر وسيدريك هينجبارت في الدقائق 71 و81 و83


وواصل المغربي الدولي يوسف حاجي تألقه مع فريق باستيا حيث سجل هدفين وقاده إلى الفوز الثمين على ضيفه لنس 3-1 على استاد “فورياني” وامام 5710 متفرجا، ليبقي على أمل الفريق في البقاء بدوري الدرجة الاولى حيث رفع باستيا رصيده إلى 41 نقطة وصعد خطوة إلى المركز الثامن عشر بينما تجمد رصيد لنس عند 49 نقطة في المركز التاسع.


وتقدم حاجي بهدف لباستيا في الدقيقة 14 ثم تعادل دانييل كوزين بالهدف الوحيد للنس من ضربة جزاء في الدقيقة 20 ولكن حاجي أعاد التقدم لباستيا بالهدف الثاني له وللفريق في الدقيقة 37 قبل أن يختتم باسكال تشيمبوندا التسجيل للفريق في الشوط الثاني بالهدف الثالث في الدقيقة 57، وشهدت الدقيقة الاخيرة من المباراة طرد رومين روكي من باستيا ومنير ديان من لنس للسلوك العنيف.


    وواصل باريس سان جيرمان نزيف النقاط حيث خسر أمس الاول أمام مضيفه ميتز 2-3 على استاد “سان سامفوريان” وامام 23874 متفرجا، ليرفع ميتز رصيده إلى 44 نقطة في المركز الرابع عشر ويعزز فرصته في البقاء بالدرجة الاولى، بينما تجمد رصيد سان جيرمان عند 48 نقطة في المركز العاشر.


وسجل فرانك سينورينو (8) ولودوفيك اوبرانياك (27) والكاميروني هيرفيه توم (73) اهداف متز، وجوزيه بيار فارفان (51) والكولومبي ماريو البرتو ييبيس (57) هدفي باريس سان جرمان.


– ترتيب فرق الصدارة


1- ليون 78 نقطة


2- ليل 64


3- موناكو 62


4- رين 55


5- مرسيليا 54


ترتيب الهدافين


– 20 هدفا: السويسري الكسندر فراي (رين)


– 15 هدفا: ميكايل باجيس (ستراسبورغ)


– 13 هدفا: البرازيلي جونينيو برنامبوكانو (ليون) والبرتغالي بدرو باوليتا (باريس سان جرمان) والغيني باسكال فيندونو (سانت اتيان)


– 12 هدفا: البرازيلي ايلان (سوشو) والنيجيري جون اوتاكا (لنس) وسيباستيان مازور (كاين)


– 11 أهداف: مات موسيلو (ليل) والزيمبابوي بنجاني مواروواري (اوكسير) والسنغالي مامادو نيانغ (ستراسبورغ) وفريديريك بيكيون (سانت اتيان) ودانيال موريرا (تولوز)


– 10 أهداف: المغربي مروان الشماخ (بوردو) والسيراليوني محمد كالون (موناكو) وماراما فاهيروا (نيس) والبرازيلي لوكاس بيريرا (اجاكسيو)


– 9 أهداف: فيليب برونيل (ليل) واوليفييه مونتيروبيو (رين) والتوغولي ايمانويل اديبايور والاوروغوياني خافير شيفانتون (موناكو) والتونسي سانتوس (سوشو) وسيريل واتييه (كاين) والكاميروني هيرفيه توم (متز)


نتائج المرحلة السابعة والثلاثين


نيس – اوكسير 1-صفر


بوردو – موناكو 1-1


ليل – اجاكسيو صفر-2


تولوز – كاين 2-3


سانت اتيان – ايستر 2-صفر


سوشو – نانت 1-صفر


مرسيليا – ليون صفر-1


متز – باريس سان جرمان 3-2


باستيا – لنس 3-1


رين – ستراسبورغ 4-صفر

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
41 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock