أخبار محليةاقتصاد

“الدولية للطاقة”: 20% حصة الكهرباء المولدة من المصادر المتجددة في الأردن

رهام زيدان

عمان- أكدت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة أن حصة الكهرباء التي يتم توليدها من مصادر الطاقة المتجددة في الأردن ارتفعت إلى 20% العام الماضي مقارنة مع 0% في 2014.
وبينت الوكالة في تقرير أصدرته أمس بعنوان “تقيم جاهزية الطاق المتجددة : المملكة الأردنية الهاشمية” بالتعاون مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية أن الأردن يمتلك إمكانات كبيرة من مصادر الطاقة المتجددة، وهي كفيلة إذا ما تم استثمارها على نحو مناسب بخفض تكاليف استهلاك الطاقة وتعزيز أمن الطاقة اوطني، وتوفير فرص العمل وحفز النمو المستدام ، مما يدعم جهود التعافي الإقتصادي بعد جائحة كوفيد-19.
وأشار التقرير إلى أن بناء قدرات مؤسسات التمويل المحلية ومطوري المشاريع قد يحفز مشاركتهم في مجال تحول الطاقة ، ويساعد المملكة على تلبية احتياجاتها في مجالات مهمة مثل انشاء البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية.
وقال التقرير “يمكن معالجة التحديات المرتبطة برفع حصصص مصادر الطاقة المتجددة في الاردن من خلال بناء وتحديث البنية التحتية لنقل والتوزيع ، واستخدام حلول التخزين وتحسين ادارة الأحمال المرتبطة بالطلب، وحفز استخدام النظم الكهربائية لأغراض التسخين والنقل ولتبريد”.
واوصى التقرير باتخاذ 7 اجراءات رئيسية لتسريع وتيرة تطور مصادر الطاقة المتجددة في المملكة أولها توفير الظروف الملائمة لتعزيز مساهمة مصادر الطاقة المتجددة في قطاع الطاقة.
كما أوصى التقرير بتعزيز النمو المستمر لتوليد الطاقة المتجددة، والتخطيط لرفع نسبة استخدامها ، وحفز استخدام مصادرالطاقة المتجددة في التسخين والتبريد ، إضافة إلى دعم هذه الخيارات في مجال النقل والتنقل.
واوصى التقرير أيضا بتشجيع استثمارات الطاقة المتجددة، وترسيخ دعائم القطاعات المحلية وتوفير فرص العمل في هذاالمجال.
إلى ذلك، اكدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي في حفل اطلاق الدراسة الذي تم بواسطة الاتصال المرئي أهمية الدراسة في دعم قطاع الطاقة المتجددة في المملكة مشيدة بالتعاون القائم بين الأردن والوكالة الدولية للطاقة المتجددة(ايرينا).
وقالت ان الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة 2020-2030 التي تم اطلاقها في شهر تموز عام 2020 ترتكز على أربعة محاور تشمل أمن التزود بالطاقة وتوافرية الطاقة بأسعار مقبولة ( خفض كلفة الطاقة) والاستدامة اضافة الى زيادة الاعتماد على المصادر المحلية لافتة الى ان نتائج الدراسة التي أعدتها الوكالة الدولية للطاقة المتجددة تتطابق وأهداف الاستراتيجية وخطتها التنفيذية.
وأشارت الى الإنجازات التي حققها قطاع الطاقة المتجددة في المملكة وقالت، الاستطاعات المركبة من مصادر الطاقة المتجددة في الأردن بلغت 2062 ميجاواط بنهاية عام 2020 تسهم بنحو 20%من الطاقة الكهربائية المولدة على ان تبلغ في عام 2030 ما نسبته 31%.
وأكدت الوزيرة أهمية الدراسة في التأشير على التحديات ومواطن القوة في أداء قطاع الطاقة المتجددة في الأردن لافتة الى ان وزارة الطاقة والثروة المعدنية ستأخذ بالاعتبار توصيات الدراسة والنتائج التي توصلت اليها للاستفادة منها عند تنفيذ بنود الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة خاصة ما يتعلق بالطاقة المتجددة.
واشادت الوزيرة زواتي بجهود الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (ايرينا) وتعاونها المستمر مع الأردن.
من جانبه اشاد مدير الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (ايرينا) فرانشيسكو لا كاميرا في الافتتاح بمسيرة الأردن في مجال الطاقة المتجددة واهمية الاستراتيجية التي اطلقها العام الماضي في تعزيز مصادر الطاقة المحلية مؤكدا أهمية الشراكة التي تجمع الوكالة بالأردن واحد ثمارها هذه الدراسة.
يذكر ان الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) هي منظمة حكومية دولية تدعم البلدان في انتقالها إلى مستقبل مستدام للطاقة، وتعمل كمنصة رئيسية للتعاون الدولي، وتشجع على اعتماد واسع النطاق والاستخدام المستدام لجميع أشكال الطاقة المتجددة.
[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى

السوق مفتوح المؤشر 2040.40 1.06%

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock