الدول العربية تنعى "عميد الدبلوماسية" وتشيد بحكمته

الكويت-نعت الدول العربية الثلاثاء أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح الذي توفي عن 91 عاما.
نعى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيزاضافة اعلان
آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان أمير الكويت.
وقال بيان صادر عن الديوان الملكي "الملك وولي العهد يقدمان خالص التعازي وصادق المواساة لعائلة آل صباح الكريمة وللشعب الكويتي الشقيق وللأمتين العربية والإسلامية في وفاة الشيخ صباح الذي رحل بعد مسيرة حافلة بالإنجاز والعطاء وخدمة جليلة لبلده وللأمتين العربية والإسلامية والإنسانية جمعاء".
ونعى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الأمير الراحل مؤكدا "ساهم الراحل الكبير في تعزيز مسيرة العراق الجديد، مثلما وقف معه وهو يواجه الإرهاب وينتصر لأرضه ووجوده".
وأعلنت مصر الحداد لثلاثة أيام بعد وفاة أمير الكويت.
وكتب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في تغريدة على تويتر " فقدت الأمة العربية والإسلامية قائدا من أغلى رجالها".
كما، نعت الإمارات أمير الكويت وأعلنت الحداد لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام.
وكتب ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في تغريدة على تويتر "رحم الله الوالد والقائد العربي الكبير الشيخ صباح الأحمد..رجل الحكمة والتسامح والسلام، أحد الرواد الكبار في العمل الخليجي المشترك..ستظل مواقفه التاريخية المخلصة في خدمة وطنه وأمته والإنسانية، خالدة في ذاكرة الأجيال".
ونعى الديوان الملكي البحريني أمير الكويت وأعلن الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام.
وقال الديوان في بيان "مملكة البحرين التي آلمها هذا المصاب الجسيم لتعرب عن خالص تعازيها وصادق مواساتها إلى أسرة آل الصباح الكرام وحكومة وشعب الكويت".
كما، نعت قطر أمير الكويت وأعلنت الحداد لثلاثة أيام.
وقال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في بيان نقلته وكالة الأنباء القطرية "فقدنا برحيله قائدا عظيما وزعيما فذا اتسم بالحكمة والاعتدال وبعد النظر والرأي السديد".
ونعت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والمتمردون الحوثيون أمير الكويت.
وقال وزير الخارجية في الحكومة المعترف بها دوليا محمد الحضرمي في تغريدة على تويتر "رحم الله سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة (…) تعازينا القلبية الصادقة لاشقائنا في الكويت ولنا جميعا في الامة العربية والاسلامية في هذا المصاب الجلل".
وقال المتحدث باسم المتمردين الحوثيين محمد عبد السلام في تغريدة "في يوم رحيل أمير الكويت لا ننسى موقفه الداعم لمشاورات السلام وكان في كل لقاءٍ معه يفصح عن حبه لليمن، مبديا حرصا على إطفاء نار الحرب، وكان ذلك محل احترام وتقدير الجميع".-(ا ف ب)