آخر الأخبار الرياضةالرياضةفاست بريك

الدويري ينضم إلى “صقور الأردن”

خالد العميري

عمان – التحق لاعب ارتكاز نادي فناربخشة التركي أحمد الدويري، بلاعبي المنتخب الوطني الأول لكرة السلة في “الفقاعة الصحية” أمس، تمهيدا لتمثيل “صقور الأردن” في النافذة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2021 في أندونيسيا، التي تقام خلال الفترة الممتدة من 12 إلى 14 حزيران (يونيو) الحالي.
وانضم الدويري إلى قائمة المنتخب الوطني، التي تضم اللاعبين: فريدي إبراهيم وأمين أبو حواس وسامي بزيع وابراهيم حماتي وغيث الفرج ومحمود الهزايمة وأيمن خالد واحمد حمارشة وأحمد عبيد ويوسف أبو وزنة ومحمد شاهر وخالد أبو عبود ويزن الطويل ومالك كنعان ونادر احمد، إلى جانب محمود عابدين الذي يعاني إصابة وقد يغيب عن مباريات النافذة.
وخاض “صقور الأردن” 3 مباريات ودية، حيث تبادل الفوز مع المنتخب السعودي بخسارته اللقاء الأول (69-89) ثم فاز بالمواجهة المتجددة (76-74)، كما فاز المنتخب الوطني على نظيره المنتخب القطري بنتيجة (69-57).
وحول مدى الاستفادة الفنية التي حققها المنتخب الوطني، يقول المدير الفني مروان معتوق في معرض رده على استفسارات (الغد): “فريقنا بشكله الحالي يعد جديدا وتنظيمه ليس بالأمر السهل، لكن الشباب أثبتوا أنفسهم من خلال تصاعد مستوى الأداء تدريجيا”.
وتابع: “ثقتنا كبيرة باللاعبين، وسيكون لكل لاعب دوره في المباريات، وسأستعمل كل الأوراق المتاحة أمامي لتحقيق النتائج المطلوبة”، لافتا أن إلى الانسجام بدأ يسيطر بصورة تدريجية على أداء اللاعبين في منظومة اللعب الجماعية التي يتطلع إلى فرضها مع منتخب المستقبل.
ووجه معتوق رسالة إلى الجماهير الأردنية للالتفاف خلف المنتخب الوطني، بقوله: “هذا الفريق جديد ويشكل هوية كرة السلة الأردنية في المستقبل، لذلك علينا الوقوف خلفه ودعمه بطريقة بناءة بعيدا عن النقد والتجريح، نحن نحاول ترتيب الفريق في هذه المرحلة الحساسة”.
ثبات واستقرار
لا شك أن الفوز كان مطلوبا على المنتخب السعودي الشقيق، حتى لا يظهر الفوز السابق على المنتخب القطري وكأنه “ضربة حظ”، وحتى يستمد لاعبو المنتخب الوطني مزيدا من الثقة بالنفس، لا سيما أن المواجهة الودية الأولى التي خسرها “صقور الأردن” أمام السعودية بفارق 20 نقطة (69-89) ضربت الروح المعنوية وتسلل معها الشك حول قدرة المنتخب الوطني على إنجاز المهمة واستعادة صدارة مجموعته السادسة في نافذة التصفيات.
ومع توافق حُسن الأداء بجودة النتائج في المباراتين الوديتين الأخيرتين، فإن المنتخب الوطني سيدخل النافذة الأخيرة من التصفيات الآسيوية وهو في قمة الجاهزية الفنية والبدنية والمعنوية، إلى جانب استقرار الجهاز الفني بقيادة مروان معتوق ومساعديه وسام الصوص ومحمد حمدان، على التشكيلة التي سيبدؤون بها مع وجود تغييرات طفيفة على مركز صناعة اللعب والأطراف.
وحقق الجهاز الفني للمنتخب الوطني “ضربة مزدوجة” في المباريات الودية من خلال الوقوف على مستوى كل اللاعبين وتعزيز معنويات الشباب واكسابهم فرصة الاحتكاك الخارجي، إلى جانب معالجة الأخطاء على الشقين الدفاعي والهجومي، كما أن “هشاشة” المنطقة الدفاعية، تستدعي التساؤل حول الدور المنتظر من اللاعبين محمد شاهر ويوسف أبو وزنة وأحمد عبيد وأحمد الدويري، وبشكل لا يخل بـ “الميزان” الدفاعي والهجومي للمنتخب الوطني تحت السلتين.
ومن الواضح أن الكلمة العليا في المنتخب الوطني ستكون للاعبين الشباب في المرحلة المقبلة، وتحديدا للاعبين فريدي إبراهيم وسامي بزيع وأمين أبو حواس، الذين أثبتوا أن المنتخب نجح بايجاد مكان يتناسب مع قدراته وتطلعاته الجديدة بعيدا عن تطبيق “المعادلة العمرية”، لا سيما أن هذا الثلاثي يمثل قاعدة المثلث الهجومي ومحور الهجمات، وما يبعث على الارتياح أيضا ذلك التناغم والتفاهم بين هذا الثلاثي إلى جانب أحمد حمارشة والدويري أو شاهر.
ومن المؤكد أن جماهير الكرة الأردنية ستقف خلف المنتخب الوطني في المرحلة المقبلة، وهذا ما سيتجسد من خلال مؤازرتها للنجوم الذين يسعون الى تجديد حظوظ “صقور الأردن” بالمنافسة على إحدى بطاقتي التأهل الى النهائيات الآسيوية، رغم غيابهم عن الوجود في المدرجات بشكل قسري لمؤازرة المنتخب، بسبب التداعيات التي فرضتها جائحة كورونا.
“بي ان سبورتس” تنقل المباريات
ستكون المباريات المقبلة في تصفيات كأس آسيا لكرة السلة 2021 متاحة للمشاهدة المباشرة أمام الجماهير الأردنية عبر شبكة قنوات “بي ان سبورتس” الرياضية القطرية، إلى جانب وجود العديد من القنوات والمنصات التي ستنقل كل المباريات حسب الموقع الجغرافي لمنطقة البث.
ويستهل المنتخب الوطني مشواره في النافذة الأخيرة من التصفيات بمواجهة شقيقه الفلسطيني عند الساعة السابعة من مساء يوم السبت 12 حزيران (يونيو) الحالي على صالة الأمير حمزة، ثم يلاقي المنتخب الكازاخستاني يوم الأحد 13 منه على الصالة نفسها وبالتوقيت ذاته في مباراة سيبحث خلالها المنتخبان عن ضمان صدارة المجموعة، قبل أن يختتم المنتخب الوطني مشواره بمواجهة متجددة مع “الفلسطيني” يوم الاثنين 14 منه في التوقيت نفسه
وستتوفر عدد من المباريات المختارة وأبرز اللقطات والمؤتمرات الصحفية المباشرة على الموقع الرسمي للبطولة وصفحة FIBA Asia Cup على “فيسبوك” وقناة FIBA على “يوتيوب”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock