منوعات

الديكور المخطط: صيحة وأناقة لافتة في المنزل

منى أبو صبح

عمان – يعتبر الديكور المخطط إحدى صيحات الديكور، سواء في الأثاث أو على الجدران، فهو يساهم بشكل خاص في الإيهام باتساع الجدران من ناحية العرض أو الطول، حيث أن الخطوط الطولية على الجدران تزيد من الشعور بارتفاع سقف الغرفة بعكس الخطوط العرضية التي تجعل السقف يبدو أقرب والجدران أكثر اتساعاً. لذا يقوم عادة مصمموا الديكور بإضافة الخطوط على أحد الجدران في الغرفة فقط وعادة ما يكون الجدار الرئيسي حيث السرير مثلاً أو الصوفا أو غير من قطع الأثاث الأساسية.
وتنسجم الخطوط بسهولة مع أنماط أخرى مثل الأقمشة المنقطة والمزينة بالأشجار والأزهار بشرط أن تكون من ذات قاعدة الألوان، ويناسب المخطط مختلف الغرف سواء غرف النوم العصرية أو غرف الأطفال أو غرفة المعيشة أو غرفة الطعام وذلك لأن ألوان وأحجام الخطوط هي التي تصنع الفرق بين أساليب الغرف وأشكالها. على سبيل المثال، تناسب الخطوط باللون الوردي الناعم غرف الأطفال وخاصة الفتيات، بينما يفضل اختيار الخطوط بالبيج أو الذهبي أو الفضي لغرف المعيشة وغرف الطعام حيث تضيف عنصرالأناقة والجمال.
وهناك من يعتمد الديكور المخطط في تجديد ديكور المنزل لما يمنحه من تجديد وتغيير في مظهر المنزل وإطلالته.
فيمكن أن نجعل طلاء الجدران مخططا وأنيقا، وكذلك سنجد في الأسواق العديد من أقمشة الستائر التي تتميز بالتقليمات المميزة التي تمنح مظهر منزلك مظهرا أنيقا ولا مثيل له كذلك، وسنجد مفارش ووسائد وأطقما كاملة لغرف النوم رائعة من القماش المخطط الأنيق، وتتنوع الألوان ما بين الصاخبة والهادئة والباهتة والزاهية، فنختار ما يناسب ديكورات منزلنا وما يتوافق مع ذوقنا بشكل متناسق حتى لا يفقد المنزل بريقه وأناقته ونحصل على مظهر مبالغ فيه وغير أنيق.
فيمكنك ببساطة المزج ببساطة ما بين أثاث وديكورات المنزل ذات الألوان الموحدة أو المحايدة وبين القطع التي تتميز بصيحة الديكور المخطط الأنيق وكذلك مع القطع التي تتميز بنقوشات أخرى مختلفة ومتنوعة كالوسائد والمفارش والكنب والستائر وغيرها، فإذا كان لدينا كنبة بقماشة محايدة أو هادئة اللون فتضع للوسائد الخاصة بها مفارش مميزة ومخططة لتعزز من جمالها ومظهرها، كما يمكننا المزج ما بين النقوشات المختلفة مع النقوشات الموحدة بالنسبة للكنب لنشعر ببعض التغيير والأناقة لمظهر غرفة المعيشة أو الريسبشن .
وعلينا ألا نخشى تجربة ألوان الطلاء الجريئة والمجنونة لجدران المنزل فنجعل الحائط مميزا بالطلاء الذي يتميز بالتقليمات المميزة والبارزة لتضفي نوعا من الجرأة والأناقة للمنزل، ولا نتردد في جعل أكثر من حائط في المنزل بالطلاء المخطط فذلك سيجعل ديكورات المنزل متناسقة مع بعضها البعض وبارزة وأنيقة مع الحرص على إختلاف ألوان كل غرفة عن غيرها لنعزز من أناقة منزلنا.
وننتبه إذا اعتمدنا الطلاء المخطط للجدران فنحرص على ألا يكون الأثاث ذا قماشة مخططة كالكنب والستائر والمفارش، وأيضا نبتعد تماماً عن طلاء الجدران بطريقة الخطوط العريضة البارزة ونضع كنبة بقماشة مخططة فسنحصل على إطلالة ومظهر سيئ للغاية وبغيض، فنحذر تلك الأساليب ونعتمد البساطة لنحصل على مظهر أنيق وراق للمنزل .
ولا نخاف من مزج الأثاث والمفارش المخططة مع أنماط وأساليب ونقشات أخرى، كأن نعتمد لكنبات بلون موحّد وسائد مخططة، وأخرى منقّطة وأخرى بنقشة الورود،على أن تشترك الوسائد كلّها ببعض الألوان أو أن تليق ببعضها البعض.
فكلما كانت النقشة المخططة بالألوان البارزة وعلى مسافة كبيرة من الديكور كلّما ساعدتها على البروز أكثر، فلا نتردد في تنفيذ ذلك.

[email protected]

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock