الرابطة الإنجليزية تقاضي YouTube

لندن- إنجلترا- قررت الرابطة الإنجليزية الممتازة التي تدير كرة القدم في إنجلترا مقاضاة الموقع الشهير YouTube "لخرقه حقوق الملكية" واستخدامه صور ولقطات مختلف المسابقات التي تنظمها الرابطة.

اضافة اعلان

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية إنّ المصالح القانونية في الرابطة الإنجليزية قررت رفع قضية ضدّ شركة غوغل، التي سبق أن اشترت الموقع في وقت سابق، وذلك لدى محكمة في نيويورك.

ويقول الخبراء القانونيون للرابطة الإنجليزية إنّ الموقع، الذي يتمّ فيه تبادل الأشرطة المصورة، يستخدم "بطريقة غير قانونية وبمعرفة مسبقة ومضمرة" صور ولقطات الدوري الإنجليزي.

وسبق للرابطة أن وجهّت تحذيرا للموقع في رسالة للمشرفين عليه طلبت فيها "رفع كلّ وثيقة منتهكة لحقوق الملكية وأيضا تلك التي تصور شركاءها وكذلك الأندية والقنوات التلفزيونية."

ويتوقع خبراء قانونيون أن يستغرق الأمر مدة طويلة قبل التوصل إلى قرار في حال عدم التوصل إلى تسوية بين الطرفين.

والقضية هي الثانية في ظرف وجيز ضدّ الموقع المذكور حيث أنّ شركة فياكوم Viacom الإعلامية الأمريكية، مقاضاة شركة غوغل Google، مالكة موقع يوتيوب You Tube لخدمات الفيديو على الإنترنت، للحصول على تعويض يفوق مليار دولار، بدعوى خرق حقوق الملكية الفكرية، في قضية ستتحول بالتأكيد إلى صراع رمزي بين مدرستين من العمل الإعلامي.

فشركة فياكوم، تمتلك محطات "كوميدي سنترال تشانل" وتلفزيون MTV، فيما تقدم غوغل، عبر يوتيوب، خدمات الفيديو على الانترنت، وهو سوق رائج جداً، يزاحم بقوة الوسائل الإعلامية التقليدية على حصص المشاهدة والمكاسب الإعلانية.

وقد اتهمت فياكوم موقع يوتيوب "بخرق دولي كبير لحقوق الملكية" بسبب سماحه لمستخدميه بتحميل برامجها الشهيرة، الأمر الذي قد يهدد خطط الموقع لتصدر قطاع الإعلان والترفيه وفقاً للأسوشيتد برس.

وأكد خبراء في مجال الإعلام أن هذه الدعوى ستكون "حجر أساس" في تحديد العلاقة بين وسائل الإعلام المختلفة والانترنت، وتوضيح المعايير التي يقوم عليها عرض المواضيع على الشبكة العنكبوتية.(CNN)