آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

الرزاز: 300 ألف شاب أردني بلا عمل في ظل وجود 800 ألف وافد (فيديو)

إحسان التميمي

الزرقاء- قال رئيس الوزراء رئيس اللجنة التوجيهية لبرنامج خدمة وطن الدكتور عمر الرزاز خلال حفل اطلاق برنامج خدمة وطن بمعهد التدريب المهني الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب،  انه من غير المقبول ان يكون في الاردن 300 الف متعطل عن العمل في حين تبلغ العمالة الوافدة اكثر من 800 الف.
واضاف خلال رعايته حفل اطلاق برنامج خدمة وطن واقيم بمقر معهد تدريب مهني الزرقاء الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب، أننا نحتاج لغرس قيم الولاء والانتماء والمواطنة الفاعلة لدى الشباب.
واضاف أن مشروع برنامج خدمة وطن يُجسد دولة الانسان ودولة الانتاج وهو من اهم المشاريع التي تطلقها الحكومة ويعزز مشروع النهضة الوطني، ويعكس الشراكة ما بين القوات المسلحة الأردنية ووزارة العمل ويسهم في انخراط الشباب في الانتاج الوطني، ويُنمّي قيم الربط والضبط والثقافة العسكرية والقيم الحميدة العليا التي يجب البناء عليها.
وزاد بحضور وزراء العمل والأشغال والدولة للتطوير المؤسسي ونواب وأعيان وكبار مسؤولي محافظة الزرقاء، أن الانتقال إلى العمالة الوطنية وفي مختلف القطاعات يُعدُ ضرورة قصوى تتمثل في تأهيل الشباب وأسنادهم بالتدريب وتوفير فرص العمل لهم لانخراطهم في الحياة.
وقال وزير العمل رئيس اللجنة التنفيذية لبرنامج التشغيل الوطني سمير مراد ان برنامج صرخة وطن يحاكي خدمة العلم ويعمل على تأهيل وتدريب ٢٠ الف شخص يتم توزيعهم على اكثر من مجموعة حيث تستمر مدة التدريب اربعة اشهر اولى الاشهر يكون عبارة عن تدريب وتوجيه من ثم تدريب عملي ونظري لمدة ثلاثة اشهر.
واكد مراد برنامج التشغيل تتوائم أهدافه مع الرؤية الملكية بضرورة الاهتمام بتنمية الموارد البشرية باعتبارها محورا اساسيا في التنمية المستدامة ويعزز محاور مشروع النهضة الوطني لدولة التكافل ودولة القانون ودولة الانتاج.

واضاف ان برنامج خدمة وطن سيبدا باستقطاب الطلبة لبداية شهر اذار حيث سيتم عقد الدورة الاولى والتي ستضم 2500 شاب و 500 فتاة.
واكد مراد خلال مؤتمر صحفي عقدة عقب الاعلان عن بدء برنامج صرخة وطن ان الخريج سيحصل على رخصة مزاولة مهنة تمنكة من الانخراط بسوق العمل بعد ان يكون حصل على التدريب والتأهيل اللازم.
وبين مراد الى ان اوائل المتدريب سيكون لهم اولوية للالتحاق بالاجهزة الامنية المختلفة.
ولفت مراد الى ان الانخراط بتدريب صرخة وطن يعفي المتدرب من الالتحاق بخدمة العلم ويعفى من التأجيل.
وأضاف ان البرنامج يأتي ضمن اولويات عمل الحكومة، ويهدف ايضا لتنمية الحس الوطني والتدريب على العمل المهني ودعم بيئة الاعمال ورفد الاقتصاد المحلي بالكوادر المؤهلة ولتخفيض نسب البطالة وللحد من الفقر.
وزاد أن البرنامج غير الزامي تقوم فلسفته على تحقيق المعادلة بين متطلبات السوق واحتياجات الشباب لفرص العمل، ويحاكي خدمة العلم، ويستهدف تدريب (20) ألف شابة وشابة.
واضاف أن البرنامج يجمع بين الثقافة العسكرية والتدريب المهني لتأهيل المستفيدين داخل معهد التدريب المهني في الزرقاء التابع للشركة الوطنية للتشغيل التدريب وخلال مدة 4 أشهر بواقع 3 آلاف مستفيد ومستفيدة لكل دفعة ضمن تدريب عسكري ومهني لمدة شهر في المرحلة الاولى فيما يتم التركيز على التدريب المهني ضمن المرحلة الثانية وتستمر 3 أشهر للتدريب على الانخراط في 3 قطاعات تشمل الانشاءات والصناعة والسياحة.
بدوره قدّم مدير عام الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب العميد الركن صبحي النعيمات ايجازا عن الشركة، مشيرا إلى وجود 16 معهداً تابع لها في مختلف مناطق المملكة تركز في عملها على جودة مخرجات التدريب ضمن بهدف تلبية احتياجات سوق العمل، مضيفا ان الشركة أهلت (24888) متدرب ومن مختلف التخصصات موزعين على (30) مهنة حيث تخرج منهم نحو (20) ألف مستفيد بنسبة تشغيل (75%).
والقى كلمة القطاع الخاص رئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حمودة الذي أكد من خلالها على الشراكة بين القطاعين العام والخاص وأهمية إسهام مشروع تشغيل الشباب في انخراطهم بسوق العمل وشمولهم ضمن برامج تدريبية تسهم في تعزيز رأس المال البشري والاستثمار في القطاع الخاص.
كما طالب حمودة بضرورة انشاء منطقة صناعية في محافظة الزرقاء وان تكون على رأس اولويات عمل الحكومة لما تتمتع به محافظة الزرقاء من بيئة اسثتمارية جاذبة.
وقال رئيس مجلس ادارة الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب ماجد الحباشنة ان برنامج التدريب يهدف الى تدريب 20 الف شاب وفتاة والعمل على تعزيز فكر الانتماء والحس الوطني لدى الشباب وتغير الثقافة الاجتماعية تجاه العمل المهني فضلا عن تشجيع العمل الريادي وبيئة الاعمال ورفد الاقتصاد الوطني بالكودار البشرية المؤهلة.
واضاف الحباشنة ان المتدربين سيحصلون على حوافز مالية وتأمينات ضد اصابات العمل ووجبات طعام والعديد من الحوافز التشجيعية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock