ثقافة

الرقابة المصرية تصادرعناوين للمؤسسة العربية في معرض القاهرة

بعضها عرض ضمن أجنحة مصرية




   أكد صاحب المؤسسة العربية للدراسات والنشر ماهر الكيالي بأن الجهات الرقابية في جمهورية مصر العربية صادرت مجموعة من كتب المؤسسة، التي كان من المفترض أن يتضمنها جناح المؤسسة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي انطلقت فعالياته في السادس والعشرين من الشهر الماضي وتستمر حتى الثامن من الشهر الجاري، وبأن الجهات ذات العلاقة لم تفصح عن سبب المصادرة بعد.



   واشار الكيالي إلى أن العناوين التي تمت مصادرتها لم تحمل الصبغة السياسية، وتركزت حول الابداع والاقتصاد والتراث، مبينا أن الكتب التي صودرت كان من بينها “مدن الملح” للروائي الراحل عبدالرحمن منيف، وكتاب عن إدوارد سعيد، ورواية لغازي القصيبي تحت عنوان”سعادة السفير”.



   واضاف: تمت مصادرة كتاب بعنوان” تحولات اقتصادية” وهو أوراق عمل لمجموعة من الباحثين في مؤتمر نظمته مؤسسة عبدالحميد شومان، وآخر صادر عن المؤسسة نفسها بعنوان”النظام العربي والعولمي”،  ومؤلف للكاتب موسى برهومة بعنوان”التراث والعقل المادي”، وديوان”احتفال أسفل اليد” لمحمد السمهوري، وكتاب “حوار الحضارات” للباحث العماني عبدالله عليان، وكتب أخرى.



ولفت الكيالي إلى أن العناوين التي تمت مصادرتها، عرضت ضمن أجنحة مختلفة لدول عربية شاركت في هذه الدورة من بينها مكتبة مدبولي.



وأوضح بأن مصادرة الكتب شملت دور نشر لبنانية وهي دار الرايس ودار الاداب ودار الجمل.ويذكر أن افتتاح المعرض هذا العام جاء بعد سلسلة من الاخفاقات الادراية والتنظيمية، وبدى ذلك من خلال التراجع في عدد الدول المشاركة وعدد دور النشر، حيث تراجع عدد الدول المشاركة من 97 دولة العام الماضي، إلى 25 دولة فقط هذا العام، وعدد الناشرين من 3 الآف ناشر العام الماضي إلى 516 ناشر فقط هذا العام.



في حين اقتصر تمثيل الدول العربية في هذه الدورة على تسع دول عربية فقط، وذلك بسبب تراجع المبيعات في المعرض وضعف القدرة الشرائية للشارع المصري .



   من جهة أخرى فإن اللجنة العليا للمعرض حرصت هذا العام على وضع برنامج ثقافي ثري لانعاش هذه الدورة، فاختارت لها محور”الحوار الوطني وآفاق النهضة” موضوعا رئيسيا للحوار والنقاش الثقافي، كما تم وضع 17 نشاطا ثقافيا وفنيا في إطار منظومة احتفالية يومية، إضافة إلى عقد ندوات ولقاءت فكرية وأمسيات شعرية وقراءات المقهى الثقافي بمشاركة كبار المفكرين والمبدعين.
 

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock