حياتناصحة وأسرة

الروائح العطرية.. علاج يحسن صحة الجسد والعقل والروح

عمان- يعرف العلاج بالروائح العطرية Aromatherapy بأنه علاج شامل يستخدم خلاصات النباتات الطبيعية لتعزيز الشعور بالصحة الجيدة.
يسمى هذا العلاج أيضا بالعلاج بالزيوت الأساسية، فهو يستخدم رائحة الزيوت الأساسية بشكل علاجي لتحسين صحة الجسم والعقل والروح. ويعزز الصحة الجسدية، بالإضافة إلى الصحة النفسية.
وبحسب موقع www.healthline.com الذي وصف هذا الأسلوب العلاجي بأنه علم وفن، حصل العلاج بالروائح العطرية مؤخرا على إدراك أفضل في مجالي العلوم والطب.
استخدامات العلاج بالروائح العطرية
لا يعد العلاج بالروائح العطرية بديلا عن العلاجات الطبية، لكن الأبحاث قد وجدت أن هذا العلاج ينفع في حالات معينة، إذ أنه يقوم بالآتي، بحسب موقع WebMD:
– التخفيف من القلق والاكتئاب والضغط النفسي.
– تعزيز الشعور بالاسترخاء وتحسين جودة النوم.
– تحسين جودة الحياة لمصابي أمراض مزمنة كالخرف.
– التخفيف من آلام معينة، منها آلام الفصال العظمي وآلام حصى الكلى وآلام الركبة.
– محاربة البكتيريا عند وضع الزيوت على الجلد.
– التخفيف من أعراض جانبية لعلاج السرطان، منها الغثيان.
ما هي الزيوت الأساسية؟
تأتي الزيوت الأساسية من الأزهار والأعشاب وأجزاء الأشجار، كجذوعها وجذورها. وتعرف الخلايا التي تعطي الزيوت الأساسية رائحتها العطرية بـ “الأساس”. فيجب جمع الكثير من النبات للحصول على كمية كافية من الزيوت الأساسية. ويذكر أنه ليس جميع المنتجات المصنوعة من أساس النبات تعد زيوتا أساسية، فالزيوت الأساسية الحقيقية لا تكون مخلوطة بأي روائح أو مواد كيميائية أخرى. فهي تصنع بعملية محددة لا تغير من كيميائية النبات. وتتضمن الزيوت الأساسية المستخدمة غالبا في العلاج بالروائح العطرية الليمون والبابونج واللافندر.
كيفية عمل العلاج بالروائح العطرية
يرى الخبراء أن العلاج بالروائح العطرية يقوم بتنشيط مناطق في الأنف تعرف بمستقبلات الشم، والتي ترسل الرسائل للدماغ من خلال الجهاز العصبي. تقوم هذه الزيوت بتنشيط مناطق معينة من الدماغ منها الجهاز الحوفي، والذي يلعب دورا في المشاعر. كما وأنه قد يكون لها تأثير على الوطاء، والذي يستجيب لذلك من خلال إنتاج مواد كيماوية تحث على الشعور بالسعادة، منها السيروتونين.
ويرى بعض الخبراء أنه عندما يضع الشخص الزيوت الأساسية على جلده، فإنها تسبب استجابة في الجلد وفي مناطق أخرى من الجسم كالمفاصل.
هل العلاج بالروائح العطرية يعد علاجا آمنا؟
يعد العلاج بالروائح العطرية علاجا آمنا بشكل عام، غير أنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية، منها تهييج العينين والجلد والأغشية المخاطية في الأنف. كما وقد يسبب رد فعل تحسسي طفيف. فإن كنت جديدا على العلاج بالروائح العطرية فعليك باستشارة معالج مختص أو طبيب.
وإن كنت تحتاج لتحسين لمشاكلك العضوية أو النفسية، منها القلق أو صعوبة النوم، فعليك العلاج بالروائح العطرية، واستخدام خلاصة النبات عبر تنفسها من خلال الأنف أو وضعها على الجلد. كما بعض الأشخاص يضعون هذه الزيوت على جلودهم لفائدتها الكبيرة.

ليما علي عبد
مترجمة طبية وكاتبة محتوى طبي
[email protected]

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock