أخبار محلية

الروابدة والطراونة يبحثان ورئيس البرلمان الهنغاري التعاون والأوضاع في المنطقة

عمان –  بحث رئيسا مجلسي الاعيان الدكتور عبد الرؤوف الروابدة والنواب المهندس عاطف الطراونة كل على حدة، مع رئيس مجلس النواب الهنغاري الدكتور لاسلو كوفير، العلاقات الثنائية بين البلدين، وتمتين وتعزيز التعاون البرلماني.
واشار الروابدة لظروف المنطقة، ابتداء من احداث الربيع العربي وتداعياته، موضحا ان الاردن حافظ على أمنه واستقراره وسط هذه الاحداث، واستبق الربيع العربي وواكبه بإصلاحات شملت تعديل ثلث الدستور بما عزز الحريات وحقوق المواطني، كما أنشأ مؤسسات دستورية كالمحكمة الدستورية والهيئة المستقلة للإشراف على الانتخاب.
وعرض رئيس لجنة الشؤون العربية والدولية وشؤون المغتربين في المجلس العين سمير الرفاعي، للتحديات الاقليمية والدولية التي تعيق التوصل لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.
من جانبه، اعتبر الطراونة ان العلاقات بين البلدين، نتاج احترام وتعاون وتقدير متبادل بينهما، استنادا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بتوثيق وتوسيع علاقات الاردن مع دول الجوار والمنطقة، ودول الإقليم والعالم؛ على أساس من الاحترام والتقدير المتبادل.
وثمن المنح الدراسية الهنغارية للطلبة الأردنيين وعددها 400 منحة، والتي تعكس الثقة الكبيرة بالجامعات الهنغارية، معربا عن امله بشمول أبناء منتسبي القوات المسلحة بمثلها. وأعرب عن تطلعه للاستفادة من التجربة الهنغارية في مجال توليد الطاقة بالمفاعلات النووية وتنظيم زيارة للاطلاع على التجربة الهنغارية في هذا المجال.
وأشار الطراونة الى ان الاردن اصبح اليوم ثالث أكبر دولة في العالم تستضيف لاجئين.
وأشار كوفير إلى أن الأردن بقي وبرغم الفوضى في المنطقة واحة أمن واستقرار، مشيدا بما حققه من اصلاحات جوهرية.
كما استعرض الأوضاع السائدة في منطقة الشرق الأوسط ، وجهود تحقيق السلام على أساس حل الدولتين، ومستجدات الأزمة في سورية، وتداعياتها على امن واستقرار دول المنطقة.
وقال ان “المجر تنظر للاردن كشريك استراتيجي، ولذلك نبذل جهودا كبيرة لاستقطاب الطلبة الاردنيين للدراسة في الجامعات المجرية، مرحبا بطلب الطراونة المتعلق بتخصيص منح دراسية لأبناء منتسبي القوات المسلحة للدراسة في الجامعات المجرية، معلنا عن تخصيص 50 منحة دراسية لهم اضافة للمنح المقدمة سابقا.-(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock