أخبار محليةاقتصاد

الرواشدة : إنجاز مشروع رفع القدرة الكهربائية المتبادلة مع مصر نهاية 2024

رهام زيدان

عمان- أعلن مدير عام شركة الكهرباء الوطنية م.أمجد الرواشدة أن الجدول الزمني لتنفيذ مشروع رفع قدرة الربط الكهربائي الأردني-المصري تنتهي بنهاية 2024.
وقال الرواشدة خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر الشركة أمس مع رئيسة مجلس إدارة الشركة المصرية للنقل الكهربائي م.صباح مشالي أنه سيتم خلال الشهر المقبل دراسة البدائل الفنية والتمويلية للمشروع ليتم بعدها اتخاذ القرار الأمثل من ناحية الأبعاد الاقتصادية والفنية.
ووصف الرواشدة المشروع بالإستراتيجي المهم للربط الكهربائي الأردني مع دول الجوار ضمن مشاريع دولية تهدف إلى التبادل الاقتصادي.
من جانبها، قالت مشالي إن “الربط الأردني المصري يعد من أوائل مشاريع الربط بين بلادها وأي دولة أخرى ويمتد عمره إلى أكثر من عشرين عاما دون خلل، وأن هذا المشروع يشكل بداية لسوق عربي مشترك لتبادل الطاقة الكهربائية”.
واتفق الأردن ومصر الأحد الماضي على رفع القدرة الكهربائية بين البلدين من 500 ميغاواط حاليا الى 1000 ميغا مستقبلا لتمكين البلدين من تبادل الطاقة مع دول الإقليم.
ويتبادل الأردن ومصر الطاقة الكهربائية منذ عام 1999، وترتبط الشبكة الكهربائية الأردنية بالشبكة الكهربائية المصرية بكيبل بحري جهد 400 كيلو فولط، يمتد عبر خليج العقبة بطول 13 كم وباستطاعة 550 ميغاواط ضمن مجموعة الربط الكهربائي الثماني والذي يضم كلا من الأردن ومصر والعراق وسورية ولبنان وفلسطين وليبيا بالإضافة إلى تركيا.
إلى ذلك، يستعد الأردن لتزويد لبنان بالكهرباء بعد الاتفاق على صيغة العقد النهائي التي تم التوصل إليها خلال اجتماع وزراء الكهرباء في الأردن وسورية ولبنان الذي عقد في الثامن عشر من شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي لتزويد لبنان بحوالي 150 ميغاواط كهرباء من الشبكة الأردنية عبر سورية خلال الفترة من منتصف الليل وحتى السادسة صباحا و250 ميغاواط خلال باقي الأوقات.
وفي الوقت ذاته يمضي الأردن في مفاوضات مع الجانب العراقي بهدف تنفيذ مشروع للربط الكهربائي مع العراق.
وبحسب أحدث بيانات للشركة فقد تراجع حجم الطاقة الكهربائية المصدرة خلال الأشهر العشرة الأولى من العام بنسبة 10.2 % إلى 146.5 غيغا واط ساعة مقارنة مع 163.1 غيغا واط ساعة خلال الأشهر العشرة الأولى من 2020.
ومن إجمالي الطاقة المصدرة ، بلغ إجمالي الصادرات إلى شركة كهرباء القدس في فلسطين .141.3 غيغاواط ساعة. مقارنة بـنحو 157.8 غيغاواط ساعة خلال نفس الفترة من عام 2020 ، بانخفاض نسبته 10.5 %
ووقع الأردن وفلسطين مطلع العام الماضي اتفاقية لرفع قدرة التزويد بالكهرباء وزيادة كميات الطاقة المصدرة لفلسطين من 26 ميغاواط إلى 80 ميغاواط بأعلى حد وتزويد شبكة الكهرباء الأردنية فلسطين بالكهرباء ، منذ عام 2008 بطاقة 26 ميغاوات، تستهلك في مدينة أريحا شرقي الضفة الغربية على الحدود مع الأردن.
كما انخفض حجم الطاقة المصدرة إلى معبر الحدود العراقي (طريبيل) بنسبة 1.9 % إلى 141.3 غيغاواط ساعة حتى نهاية تشرين الأول(أكتوبر) من 5.3 غيغا واط ساعة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock