الرياطي : ‘‘قانون الدخل‘‘ لا يشمل ‘‘العقبة الاقتصادية‘‘

سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة
سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة

هبة العيساوي

عمان- قال مفوض الضريبة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة محمد الرياطي إن "مشروع قانون ضريبة الدخل لا يشمل المؤسسات المسجلة في السلطة".

اضافة اعلان

وبين الرياطي في تصريحات لـ "الغد" أن الشركات والمؤسسات الفردية المسجلة في سلطة منطقة العقبة الخاصة يطبق عليها قانون الضريبة الخاص بالسلطة.

وأوضح أن الاختلاف بين مشروع قانون ضريبة الدخل وقانون سلطة العقبة يتعلق بالنسب المفروضة، ولكن باقي الأحكام والعقوبات في مشروع القانون مطبقة.

في حين أن مشروع قانون ضريبة الدخل مطبق على الأفراد والأسر في مدينة العقبة مثلها كمثل باقي المحافظات في المملكة، في الوقت الذي تبلغ فيه نسبة الفقر في المدينة بحسب آخر احصائية حكومية 19.2 % مقارنة مع 14.4 % على مستوى المملكة.

ويبلغ عدد الافراد الفقراء في محافظة العقبــة نحو 27 ألف فرد مشكلين نحو 19 % من عدد السكان في المدينة، في حين أن عدد الأسر الفقيرة نحو 3417 أسرة مشكلين نحو 8 % من عدد الأسر في المدينة.

ويشار إلى أن فريقا وزاريا مشكلا من وزراء التربية والتعليم والسياحة والآثار والشؤون البرلمانية قدم إلى العقبةأول من أمس للقاء مواطنين وشخصيات بحضور محافظ العقبة لمناقشة مشروع قانون ضريبة الدخل.

ورفض أبناء العقبة مشروع القانون لما له من آثار سلبية على الاقتصاد الوطني، كونه بشكله الحالي سوف يقضي على الطبقتين الوسطى والفقيرة ويزيد من عدد الفقراء في الأردن.