أخبار محلية

الزبن: الزئبق بالمصابيح الموفرة للطاقة ضمن الحدود

عمان-  قال مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الدكتور حيدر الزبن إن مادة الزئبق الموجودة في مصابيح الانارة الموفرة للطاقة هي ضمن الحدود المسموح بها .

وقال ردا على ما ورد في وسائل اعلام عن وجود مادة الزئبق السامة في المصابيح الموفرة بين الزبن ان مادة الزئبق تدخل في العديد من المنتجات بالكميات المسموح بها ولا توجد في المصابيح سابقة الذكر فقط بل تدخل في العديد من الصناعات كمصانع البلاستيك والصناعات الصيدلانية وبعض الادوات الكهربائية.

واشار الى ان المؤسسة اعدت قواعد فنية اردنية خاصة بكفاءة الطاقة تضمن كفاءتها، ومواصفات قياسية اردنية تضمن الحد الادنى من الأداء والسلامة من خلال لجان فنية متخصصة.

وعملت المؤسسة على اعداد قاعدة فنية أردنية تختص بتحديد المستويات المسموحة من المواد الخطرة، وحسب نوع الجهاز الذي تدخل به هذه المادة سواء كانت الزئبق أو الرصاص أو غيرها.

وتتخذ مؤسسة المواصفات والمقاييس اجراءات صارمة بهذا الخصوص لتضمن صحة وسلامة المواطنين والبيئة على حد سواء من خلال تقارير فحص من طرف ثالث معتمد دوليا ووطنيا لدى المؤسسة أو ارسال عينات للفحص في مختبرات دولية معتمدة، أو الفحوصات الفنية المخبرية، واشار الى تشكيل لجنة عليا متخصصة برئاسة مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس لمتابعة ودراسة كل الاوراق والوثائق بحيث يتم ضمان سلامة المنتجات وخلوها من المخاطر التي قد تؤثر على المواطن الاردني.

واضاف انه علاوة على جميع ما ذكر فإن جميع التقارير يتم التأكد من صحتها وتوثيقها وسلامة محتوياتها خصوصا فيما يتعلق بالسلامة من خلال وحدة تم انشاؤها لهذه الغاية الهامة “سلامة المواطن والمستهلك” وهي وحدة التبليغ والتحقق حيث تعمل يوميا على متابعة كل التقارير الفنية المتعلقة بالأجهزة والمواد المستوردة بحيث تضمن أعلى مستويات السلامة والأمان ومن ضمنها متطلبات الامان الخاصة بالمصابيح الموفرة للطاقة.

وقال الزبن انه بإمكان المواطنين الاتصال بالمؤسسة إذا كانت لديهم اي شكوى حول القطاعات التي تشرف عليها ومن ضمنها قطاع الكهربائيات والمصابيح الموفرة للطاقة على هواتف غرفة عمليات المؤسسة على (0778441500 – و 0795052552) أو على هاتف الشكاوى (5506060- 06) وعلى مدار 24 ساعة.(بترا)

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. قلب على الوطن
    حين يتناول الحديث مصلحة العامة نجد مؤسسة وطنية بمعنى كلمة سجل مليء بالعمل الصادق عمل اجرائي وقائي تقف سد منيع ونقطة فيصل بين جميع اطراف المعادلة تعمل ضمن القانون ضمن خطة استراتيجة واضحة للجميع هدفها سلامة وحماية المواطن وعلينا الوقوف معها وبناء اواصر التشاركيه

السوق مغلق المؤشر 1809.98 0.21%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock