آخر الأخبارالغد الاردني

الزبن يدعو الدول المانحة لزيادة الدعم لتغطية كلفة استضافة اللاجئين

عمان- الغد- اكد وزير الصحة الدكتور غازي الزبن ان الاردن تحمل اعباء اضافية جراء استضافة الاشقاء السوريين الذين لجأوا للمملكة بسبب الظروف التي يمر بها بلدهم.
جاء ذلك خلال لقاء الدكتور الزبن في مكتبه اليوم سفير الاتحاد الاوروبي لدى الاردن اندريا فونتانا لبحث عدد من المشاريع التي يمولها الصندوق الائتماني الاقليمي للاتحاد الاوروبي (مدد) لدعم الرعاية الصحية.
وقال الدكتور الزبن ان القطاع الصحي الاردني واجه تحديات جمة جراء استضافة اعداد كبيرة من الاشقاء السوريين الذين قدم لهم الرعاية الصحية الفضلى.
واضاف ان اللاجئين السوريين شكلوا ضغطا شديدا على القطاع الصحي عموما وفي المحافظات التي استقبلت العدد الاكبر منهم على وجه الخصوص اذ زادت نسبة المراجعين ولا سيما لمستشفيات الوزارة ومراكزها الصحية بنسبة 30 بالمئة.
واشار الى ان الاردن بذل جهودا كبيرة في ظل هذه الاستضافة للأشقاء للحفاظ على المؤشرات الصحية الايجابية التي حققها على مدى السنوات الماضية والحيلولة دون تراجعها.
وبين ان الحفاظ على المؤشرات الصحية حمّل الاردن كلفة باهظة في ظل ظروف اقتصادية صعبة.
وعبر الزبن عن بالغ التقدير للاتحاد الاوروبي والدول المانحة على الدعم المقدم للأردن وخاصة لقطاع الصحة داعيا الى ضرورة مواصلة الدعم وزيادته ليرقى الى الكلفة الحقيقية الباهظة التي يتحملها الاردن جراء هذه الاستضافة.
من جهته اكد السفير فونتانا ان الاردن نهض بدور كبير في رعاية اللاجئين السوريين وتحمل اعباء اضافية جراء ذلك منذ بداية الازمة في بلدهم.
واشار الى ان الاعباء التي تحملها الاردن كانت كبيرة ولا سميا في مجالات التعليم والصحة .
وبين انه تم انشاء الصندوق الائتماني الاقليمي للاتحاد الاوروبي (مدد) ليكون الاداة الاكثر مرونة للاستجابة للاحتياجات وتوفير المساعدات للمشاريع التنموية في الدول المتأثرة باللجوء السوري.
واكد السفير فونتانا ادراك الاتحاد للتحديات التي يواجهها الاردن والعزم على الاستمرار في تقديم الدعم له للتغلب عليها ودراسة المتطلبات والاحتياجات التي تمكن من ذلك والاستجابة لها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock