آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

الزبن: 5 ملايين دينار من “اللامركزية” لبناء وصيانة مراكز صحية بالعاصمة

مسح أسبوعي على محطات بيع المياه والمسابح والمقاصف المدرسية ودور الحضانة

محمود الطراونة

عمان – أكد مدير الشؤون الصحية في محافظة العاصمة الدكتور نايف الزبن ان مراكز الصحة في عمان رصد لها 5 ملايين دينار على موازنة اللامركزية تشمل الصيانة والبناء والتجهيز.
وقال، في تصريحات لـ”الغد” أمس، إنه سيتم رفد المراكز الطبية، العام الحالي، بأجهزة طبية حديثة تبلغ كلفتها نحو 891 الف دينار.
وأضاف أن 17 مركزا من مراكز العاصمة نجحت في الحصول على اعتمادية مجلس اعتمادية المؤسسات الصحية فيما يخضع ثلاثة مراكز جديدة لبرنامج الاعتمادية هي مراكز: اللويبدة والمقابلين والجبيهة.
وفيما أشار إلى أنه تم إنشاء مركز طبربور كمركز نموذجي بكلفة 2.5 مليون دينار بدعم من الحكومة الكورية، فيما تفتتح وزارة الصحة مركز الجيزة الشهر المقبل والقويسمة قبل منتصف العام الحالي.
وتابع الزبن أن خطة المديرية تتركز في تمديد دوام 10 مراكز في العاصمة، بحيث تصبح الخدمة على مدار الـ24 ساعة، بُغية التخفيف على مستشفيات العاصمة الحكومية تراعي التوزيع الجغرافي والكثافة السكانية.
ولفت إلى أن المديرية ستعزز الجانب الرقابي، بحيث تجري كشفا ومسحا على محطات بيع المياه والمسابح والمقاصف المدرسية ودور الحضانة ضمن برنامج اسبوعي، إضافة إلى تكثيف الرقابة على العيادات الطبية وسجلات الدوام للموظفين في مراكز المديرية ودعم حملات منع التدخين.
وزاد الزبن أنه سيتم الكشف على 100 مدرسة حكومية في جميع ألوية محافظة العاصمة التسعة، بحيث تشمل البيئتين الداخلية والخارجية، والكشف البيئي على المقاصف وخزانات المياه، إضافة الى فحص الكلورين وبرنامج التطعيم المدرسي من الصفوف الرابع حتى العاشر الأساسي.
وأوضح أن الفرق ستجري زيارات تستهدف 16 مدرسة في لواء ماركا، و21 بلواء وادي السير، و16 في لواء ناعور، و9 بقصبة عمان، و10 في لواء الجامعة، إضافة إلى عدد من المدارس في ألوية سحاب والقويسمة والموقر والجيزة.
وأوضح أن الزيارات ستتضمن كشفا على المرافق الصحية والصفوف الدراسية من حيث المقاعد ومدى ملاءمتها للطلبة وألواح السبورة، وبعدها عن أول مقعد، والتي يجب ألا تقل عن مترين، إضافة الى عدد الطلبة في كل صف، بحيث يخصص متر واحد مربع لكل طالب في الصف.
وبين الزين أنه تم وضع برنامج من قبل المراكز الصحية التابعة لها المدارس في كل منطقة، لإجراء الفحص الطبي، بحيث يتم إجراء الفحص لطلبة الصف الأول الأساسي قبل دخول المدرسة وتطعيمهم.
يُشار الى ان مراكز الصحة التابعة لصحة العاصمة تجري فحصا دوريا لطلبة المدارس في الألوية التسعة وترسل تقاريرها خاصة فيما يتعلق بالتطعيم والرعاية الصحية والسنية.
وتعتبر عملية الكشف مستمرة لتشمل جميع مدارس محافظة العاصمة والبالغ عددها 800 مدرسة للوقوف على اوضاعها الصحية والتأكد من مدى تقيدها بشروط وتعليمات الصحة المدرسية.
وذكر الزبن أن المديرية ستعكف على البدء بحملة جديدة تستهدف المدارس الخاصة بعد الانتهاء من المدارس الحكومية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock