آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

الزراعة: الكارب في وادي الأردن أصيب بـ”قمل السمك”

وضحت وزارة الزراعة في بيان صحفي اليوم الأربعاء، حول نفوق أسماك الكارب في وادي الأردن.

وفي التفاصيل، أكدت الوزارة أنها تابعت بعض النفوقات لأسماك الكارب في وادي الأردن والحديث حول احتمالية وجود حالة وبائية تهدد مزارع الأسماك والتي بدأت فيها الأعراض قبل 4 أيام وفي مزارع محددة ضمن وادي الأردن، خصوصا مناطق الزور التي تعتمد في جزء منها على جر المياه من نهر الأردن.

وبينت الوزارة أن الأعراض ظهرت على أسماك الكارب فقط دون غيرها من الأسماك، وتم جمع عينات من أربع مزارع، وبعد التشريح والفحص المخبري، تبين وبشكل مبدئي وجود طفيليات خارجية (قمل السمك)، وتم عزل فطر الميكور من الأعلاف.

وأضافت: تشير بعض الأعراض الإكلينيكية إلى أعراض مرض فيروسي وهو KOI HERBES VIRUS، حيث إنه كان مسؤولا في بعض دول الجوار عن نفوقات وبائية لأسماك الكارب.

وأكدت الوزارة أنها تعمل على متابعة النفوقات، وسيتم وضع برنامج لإدارة المرض والحد من أضراره على المدى القصير والمتوسط والطويل، علما أن وزير الزراعة وجه إلى تخفيف الإجراءات الخاصة باستيراد أي علاجات أو مضادات تخدم التعامل مع هذا المرض، وهناك تعاون وتواصل تام مع جمعية مربي الأسماك والأحياء البحرية ومتابعة حثيثة للموضوع، وقد تم تشكيل لجنة مشتركة لاستدامة المتابعة والتنسيق.

وشددت على أن هذا المرض لا ينتقل للإنسان ولا يشكل أي خطر على صحة الإنسان حتى في حال استهلاك الأسماك المصابة وهو فقط يؤثر على الأسماك، من خلال رفع أعداد النفوق.

كما أكدت الوزارة جودة المنتج المحلي من الأسماك والمتابعة الدائمة لهذا القطاع.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock