أخبار محلية

“الزراعة” تباشر بحصر الكميات التقديرية لزيت الزيتون للموسم الحالي

عبدالله الربيحات

عمان – باشرت اللجان الفنية في مديريات الزراعة عملها في جميع المحافظات لحصر الكميات التقديرية المتوقعة لثمار الزيتون للموسم الحالي 2014/ 2015، وفقا للناطق الإعلامي لوزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين.
وقال حدادين إن المديريات باشرت أيضا بتشكيل لجان فنية للكشف على المعاصر ومعاينتها ومدى جهوزيتها لموسم عصر الزيتون، للمحافظة على جودة هذا المنتج الوطني وسمعته وتقليل الفاقد من زيت الزيتون في أثناء عملية العصر.
وقال في تصريح صحفي أمس إن مديرية الزيتون في الوزارة قامت بإجراء تعديل على تعليمات ترخيص إنشاء وتشغيل معاصر الزيتون رقم ز/ 15 لسنة 2012، وذلك بإلزام صاحب المعصرة عند تقديم طلب التشغيل أو إضافة خطوط جديدة أو تحديث القديمة بإبراز شهادة من الشركة الصانعة تبين فيها أن أجزاء خطوط عصر الزيتون (المكبس والفراز) لا يتجاوز تاريخ صنعهما خمسة أعوام اعتبارا من تاريخ تقديم طلب التشغيل.
وأضاف أنه في حال تعذر إحضار الشهادة المذكورة، يكتفى بكتاب من نقابة أصحاب المعاصر تبين فيه مدى كفاءة أجزاء خطوط عصر الزيتون الرئيسية من خلال لجنة فنية مختصة لهذه الغاية، وبما ينعكس ايجابا على جودة الزيت ومصلحة المزارع.
وكانت الوزارة دعت مزارعي الزيتون لاستخدام مصائد ذبابة ثمار الزيتون بما ينعكس ايجابيا على جودة زيت الزيتون، وكذلك القيام بعمليات المراقبة للذبابة من خلال استخدام المبيدات الآمنة بيئيا، ووضعت خطة عمل بالتعاون مع مزارعي الزيتون لمراقبة ومكافحة هذه الذبابة منذ بداية الموسم الحالي.
يذكر أن عدد المعاصر في المملكة يبلغ 128 معصرة حديثة وبطاقة إنتاجية قدرها 365 طناً في الساعة، فيما تقدر المساحات المزروعة بأشجار الزيتون نحو مليون و320 ألف دونم، وعدد الأشجار حوالي 20 مليونا.

.. و تدعو مزارعي القمح لاستلام مستحقاتهم

عمان – أعلن أمين عام وزارة الزراعة رئيس اللجنة المركزية لشراء الحبوب المحلية الدكتور راضي الطراونة عن بدء توزيع شيكات المزارعين(مستحقاتهم المالية ) ممن قاموا بتسليم انتاجهم من المحاصيل ( المواني والعلفي والبذار) .
ودعا الطراونة في تصريح صحفي أمس الاثنين المزارعين التوجه الى لجان الاستلام في مواقعهم وذلك لاستلام مستحقاتهم ولمدة عشرة ايام.
علماً بأن لجان استلام الحبوب من المزارعين لهذا الموسم قد انهت عملها بعد ان تم تمديدها لمدة اسبوعين
 اضافيين.-( بترا )

abdallah.alrbeihat@alghad.jo

@abdallahalrbeih

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
48 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock