الزرقاءمحافظات

“الزراعة” ترصد تجمعات للجراد في الأزرق

عمان- رصدت وزارة الزراعة تجمعات للجراد في قضاء الأزرق، ساعدتها حركة الرياح أمس الثلاثاء على دخول المنطقة، ويجري التعامل معها بعد تجهيز المعدات الكاملة لمكافحتها بالتعاون مع القوات المسلحة الأردنية -الجيش العربي والبلديات والحكام الإداريين ومديرية الامن العام وامانة عمان والمزارعين.
وقالت الوزارة في بيان صحفي اليوم الاربعاء، إنها استخدمت مرشات محملة على التركتورات والسيارات، وأخرى محمولة من الأفراد في المناطق الوعرة والأودية، مشيرة إلى أن الجراد في مرحلة التزاوج والهجرة ولا يشكل أي خطر على المزروعات.
وأكدت الوزارة الجاهزية والاستعداد للتعامل مع هذه الآفة من خلال معداتها وكوادرها وشركائها.
وفي تقريرها اليومي، أطلقت الوزارة في محافظة معان، أمس الثلاثاء 4 فرق استكشافية وتتبع لمجموعات متوسطة ومتقطعة في الجفر وإجراء المكافحة من 7 فرق مكافحة وشراكة من المزارعين لأغلب تلك المجموعات. أما في محافظة الكرك، فجرى اطلاق 3 فرق استكشافية رصدت بقايا مجموعات متوسطة وصغيرة في منطقة اللجون والوحدات غرب القطرانة ومنطقة البيعة في الحسا، وجرت المكافحة من قبل الفرق وتوزيع المبيدات على المزارعين والقضاء على أغلبها. وفي محافظة الزرقاء، أطلقت 3 فرق استكشافية رصدت مجموعات من الجراد الصحراوي في منطقة الغدف وقاع العمري القديم والضحك والغمر وشرق القاعدة الجوية والمناطق المحاذية للمحمية المائية والمنطقة الثالثة، وجرت عمليات المكافحة في أغلب المناطق وتوزيع 1350 لترا على المزارعين والشراكة في عمليات المكافحة. أما في محافظة العقبة، فأطلقت 3 فرق استكشافية رصدت مجموعات متفرقة من الجراد الصحراوي في مناطق الديسة والغال وأبو الخار وبطن الغول وسهل الصويان والمنيشير وقاع السعيدين وفنان والقريقرة، وجرت المكافحة بمشاركة 4 فرق. وفي محافظة الطفيلة، جرى إطلاق 3 فرق استكشاف دون رصد لأية مجموعات جراد تستدعي المكافحة، فيما رصدت بؤر صغيرة لدى بعض المزارعين، ووزعت المبيدات على المزارعين. وما زالت عمليات المكافحة مستمرة في لواء الجيزة إضافة إلى تزويد المزارعين بالمبيدات والمساندة في المكافحة. وفي محافظة المفرق، أطلق 10 فرق استكشاف رصدت مجموعات صغيرة في البادية الشمالية والبادية الغربية محاذية للخالدية. وفي محافظة مأدبا، جرى إطلاق 3 فرق استكشاف تبين وجود كميات محدودة وقليلة جدا من الجراد لا تستدعي المكافحة. وفي الأغوار الجنوبية، جرى إطلاق 3 فرق استكشاف رصدت 3 مجموعات متوسطة من الجراد الصحراوي في مناطق البليدة وغرب النقع والسمار، وجرت عمليات المكافحة من قبل 6 فرق مع تعاون كبير من المزارعين وتوفير المبيدات من الوزارة ومتابعة المكافحة مع المزارعين، فيما تجري عمليات الاستكشاف والرصد في منطقة الذراع واحيمر. أما في محافظة البلقاء، فجرى إطلاق 5 فرق استكشاف دون رصد لأية مجموعات من الجراد الصحراوي.
ودعت الوزارة لإرسال المعلومات على صفحتها وموقعها الإلكتروني وأرقام مديريات الزراعة للإبلاغ في حال مشاهدة الجراد.
بترا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock