الزرقاء

الزرقاء: الفحوص المخبرية تظهر سلامة مياه الشرب في حي نصار

حسان التميمي

الزرقاء – قال مدير صحة محافظة الزرقاء الدكتور تركي الخريشة إن نتائج فحص عينات من المياه التي تصل منازل حي نصار عبر خطوط سلطة المياه أثبتت سلامتها، وإن وجود لون أو رائحة للمياه قد يكون بسبب تحريك راوسب خزان المياه المغذي للحي.

وقال إن المصادر المائية تخضع لبرنامج رقابي محكم لضمان مطابقة المياه للمواصفات الأردنية لمياه الشرب، وفي حال وجود مؤشرات لتلوثها، يتم فوراً إيقاف الضخ من المصدر وإخضاع كافة المصادر المزودة له للرقابة الحثيثة.
ووفق قانون الصحة والسلامة العامة، فإن وزارة الصحة هي الجهة المعنية بمنح تصريح ضخ المياه من أي مصدر مائي بعد التأكد من سلامتها عقب فحص عينات منها من قبل الجهات المختصة في كل من وزارتي الصحة والمياه.
وأرجع مصدر موثوق في سلطة المياه المشكلة إلى قوة ضخ المياه إلى خزان الماء الذي يغذي المنطقة، ما تسبب بتحريك الرواسب فيه، موضحا أن فرق السلطة استمرت في التعامل مع المشكلة منذ تبلغها وأجرت كشوفات حسية على الخطوط التي تغذي المنازل دلت على عدم وجود أي تلوث.
وبين أنه تمت عملية غسل خزانات المياه في المنطقة، التي تم حصرها، وتزويدها بصهاريج مياه من السلطة لحين التثبت من نتائج الفحص المخبري والذي أظهر سلامة المياه وسلامة الخطوط.
وكان سكان في حي نصار غربي مدينة الزرقاء قد تفاجأوا بوجود طعم ولون ورائحة للمياه التي ضختها السلطة إلى منازلهم الأربعاء الماضي، ما استدعى وقف الضخ عن 650 منزلا من الحي وإجراء فحص مخبري  لمعرفة السبب.
ورغم سيطرة سلطة المياه على المشكلة وإقدامها على غسل خزانات المياه وتعقيمها وتعبئتها بمياه الصهاريج وإسالة المياه عبر الخطوط الرئيسة، إلا أن ذلك لم يمنع مخاوف السكان من احتمال اختلاط مياه الصرف الصحي بمياه الشبكة.    وقال أحد السكان وهو زكريا عبدالكريم إن سكان المناطق المرتفعة من الحي والذين تصلهم المياه بوقت أبكر من باقي المناطق شكوا الأسبوع الماضي من وجود طعم ولون ورائحة للمياه التي وصلتهم عبر أنابيب السلطة، ما دفعهم إلى إبلاغ الجهات المعنية. وأضاف أن فريق استقصاء صحي جمع عينات من منازل السكان ومن الخطوط الرئيسة، فيما تولت تزويد المنازل باحتياجاتها من المياه عبر صهاريجها الخاصة.

[email protected]

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock