أخبار محلية

الزعبي وربابعة: الأردن ليس بحاجة لاستقطاب عمالة هندسة أو تمريضية من الخارج

محمد الكيالي

عمان – أكد نقيبا المهندسين أحمد الزعبي والممرضين والقابلات القانونيات خالد ربابعة “أن الأردن ليس بحاجة إلى استقطاب أي عمالة هندسة أو تمريضية من الخارج”.
جاء ذلك ردًا على تصريحات السفير الفلبيني لدى عمان أكمد سكام، خلال لقائه صحفيين أول من أمس، قال فهيا “إن هناك تطورًا جديدًا فيما يخص العمالة الفلبينية في الأردن، حيث تم فتح قطاع التمريض أمام الممرضات الفلبينيات مقدمات الرعاية، بالإضافة الى فتح المجال أمام الفلبينيين ممن يعملون بالمجالات الهندسية”.
وشدد الزعبي، في تصريح صحفي، على أن نقابة المهندسين تسعى لتوسيع تصدير الخدمات الهندسية الى الخارج، ولم ولن تسمح باستقطاب اي عمالة هندسية اجنبية.
وأوضح “أن الاردن ليس بحاجة لاستقطاب أي عمالة هندسية من الخارج، خاصة وأن قطاع الهندسة محليًا مشبع، بل وأن اعداد الخريجين من المهندسين الباحثين عن العمل من مختلف التخصصات الهندسية في تزايد مستمر، إضافة إلى وجود أكثر من 60 ألف طالب هندسة على مقاعد الدراسة”.
وأضاف أن الأردن بلد مصدر للخدمات الهندسية، وأن المهندسين الأردنيين ساهموا وما زالوا يساهمون في بناء مدن وحضارات في بلدان مختلفة.
بدوره، قال ربابعة “إن السوق الأردني ليس بحاجة الى تمريض من أي جنسية أجنبية”، مؤكدًا أن نقابة الممرضين “لن توافق على منح أي رخص مزاولة لمهنة التمريض إلا للأردنيين، وأنه لا تسجيل في النقابة ولا مزاولة الا للأردنيين فقط، الذين يبلغ عددهم الإجمالي أكثر من 35 ألف ممرض وممرضة وقابلة قانونية”.
وبين، في تصريح صحفي، أن النقابة لم تبلغ بفتح مهنة التمريض للفلبينيات أو الجنسيات الأجنبية، وأنه في حال تم فتحها أمامهما فإنه لن تقبل بذلك في ظل وجود عدد كبير من الممرضات الأردنيات.
وشدد ربابعة على أن موقف النقابة من قضية الممرضات الأجنبيات واضح ولا تراجع عنه مهما كانت الأسباب، وانه لا يوجد اي استثناءات في هذه القضية المحسومة.
وقال إنه ومع نهاية العام الحالي فإن أرقام النقابة تشير إلى أنه من المتوقع أن تبلغ نسبة الكادر التمريضي من الأردنيين 95 % من مجمل الممرضين والممرضات العاملين في مستشفيات القطاع الخاص.
كما أكد ربابعة أن من ينتهي عقده من الممرضات الأجانب، لن يجدد أبدا، وهذا ما يعمل عليه مجلس النقابة الحالي، مبينا أنه لم يقم بتوقيع أي عقد لممرضة أجنبية منذ استلامه لمنصبه كنقيب للممرضين.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock