الزرقاءمحافظات

الزواهرة: بلدية بيرين عاجزة عن السيطرة على عمليات جمع النفايات

احسان التميمي

الزرقاء– لم تشفع لها طبيعتها الخلابة ولوجود العديد من المناطق السياحية والغابات ضمن مناطقها، ان يتم زيادة المخصصات المالية لها، والعمل على رفدها بأدنى احتياجاتها للقيام بالخدمة المطلوبة منها تجاه السكان، هكذا يعبر رئيس بلدية بيرين الجديدة وهبي الزواهرة، عن حال بيرين.
وقال الزواهرة إن بلدية بيرين والتي تقع على مساحة تتجاوز 260 كيلو مترا، وتعد من كبرى البلديات في المملكة، تقف عاجزة أمام عملية السيطرة على النفايات، بسبب النقص الحاصل في أعداد الآليات وعمال النظافة.
وأضاف أن بلدية بيرين تضم مايقارب 45 تجمعا سكانيا متباعدا، في الوقت الذي يوجد فيه 50 عامل نظافة، وسبعة آليات للعمل على جمع النفايات من المناطق المختلفة، بحيث لم تعد تستطيع آليات البلدية المتهالكة القيام بواجباتها.
وأضاف الزواهرة أن مناطق قضاء بيرين من الأماكن السياحية في المملكة، والتي يرتادها آلاف المواطنين أسبوعيا، مما يزيد من صعوبة السيطرة على النظافة، في ظل أوضاع البلدية واعداد موظفيها الحالية، قائلا ان عدد سكان قضاء بيرين يقارب الـ35 ألف مواطن، في حين ترتفع هذه الاعداد خلال نهاية الأسبوع لتصل إلى إكثر من 100 ألف مواطن.
وقال إن موازنة بلدية بيرين والبالغة 3 ملايين و800 ألف دينار، يذهب منها ما يقارب من 50 % منها رواتب عاملين، الذين يبلغ عددهم زهاء 200 موظف، مؤكدا حاجة البلدية إلى حوالي 70 عامل وطن و10 آليات، من اجل القيام بواجباتها على أكمل وجه.
ولفت الزواهرة إلى أن البلدية تولي مشكلة النظافة أهمية قصوى، رغم أن جمعها يشكل عبئا كبيرا على عاتقها، بسبب التباعد الجغرافي للمناطق، وقلة عدد الآليات، مشيرا إلى أن موظفي البلدية يعملون من خلال المناوبات، بسبب النقص الحاصل في اعداد عمال الوطن والآليات.
ودعا الزواهرة الحكومة إلى العمل على تقديم إعفاءات جمركية للبلديات، لتسهيل عملية تقديم الخدمة للسكان، قائلا إن الآليات التي تقوم البلدية بشرائها، تدفع جمارك ورسوما عليها، بقيم تتجاوز ثمنها، مشيرا إلى أنه من الواجب على الحكومة تقديم الإعفاءات الجمركية لها، خصوصا وانها تخدم مؤسسات تقدم الخدمات للسكان.
وأشار الزواهرة إلى تحمل البلدية نفقات كبيرة تفوق قدراتها المالية، جراء توجه ضاغطات النفايات العائدة للبلدية إلى تجمعات سكانية تبعد في بعض الاحيان أكثر من عشرين كيلومترا، فضلا عن بعدها عن مركز المحافظة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock