آخر الأخبار

السخن: ثلث الوفيات الناشئة عن السرطان بسبب التدخين

محمد الكيالي

عمان – أكدت رئيسة جمعية الأورام في نقابة الأطباء الدكتورة سناء السخن، أن “التدخين مسؤول عن ثلث حالات الوفيات الناشئة عن مرض السرطان”.
وقالت السخن في تصريح صحفي أمس، إن الجمعية ستشارك في اليوم السنوي لجمعية مكافحة التدخين المقرر إقامته في جامعة البتراء الأحد المقبل في إطار الجهود التي تبذلها للتغلب على السرطان ومكافحته.
وبينت أن الجمعية أولت مكافحة التدخين أهمية بالغة خلال الحملة التي نفذتها تحت شعار “نعم نستطيع أن نتغلب على السرطان”.
ولفتت إلى أن حرق ورق التبغ ينتج أكثر من 7 آلاف مادة مسببة للسرطان ومضرة للجسم وتؤذي المدخن والمحيطين به، مبينة أن التدخين يسبب سرطان الرئة الذي يعد أكثر السرطانات شيوعاً في العالم.
وتشير الدراسات التي أجريت في الولايات المتحدة، إلى أن التدخين يتسبب في 87 % من حالات سرطان الرئة (90 % عند الرجال و85 % عند النساء)، وأن خطر الإصابة به عند الذكور المدخنين يمثل 17،2 %، وعند المدخنات
11.6 %.
وكانت الجمعية نفذت مؤخرا حملة توعية بمرض سرطان القولون الذي يشكل ثاني أكثر الأورام شيوعا في الأردن بنسبه 10 % من حالات الأورام المسجلة سنويا.
وأوضحت السخن أن معدل الإصابة بالسرطان في المملكة أقل مما هو مسجل في الغرب، وأن اتباع نظام حياة صحي وممارسة الرياضية اليومية إلى جانب الإقلاع عن التدخين وتجنب ما يضر بالجسد كالسمنة والكسل والتعرض الزائد لأشعة الشمس، كلها أسباب تؤدي إلى التخفيف من الأعراض المميتة لهذا المرض.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock