آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

السدود بانتظار تدفقات مياه إضافية مع توقع منخفض جديد الثلاثاء المقبل

إيمان الفارس

عمان – تتطلع وزارة المياه والري – سلطة وادي الأردن، لمزيد من التدفقات المائية المتوقع أن تنجم عن منخفضات جوية مقبلة، وسط تنبؤات بأن تشهد المملكة حالة من عدم الاستقرار الجوي اعتبارا من مساء الثلاثاء وحتى الأربعاء المقبلين.
وتساهم انعكاسات أي هطول مطري متوقع خلال الفترة المقبلة من الموسم الشتوي الحالي، بتعزيز مخازين سدود المملكة الرئيسية، لا سيما أن حجم تلك المخازين ما يزال ينخفض عما نسبته 50 % من إجمالي سعتها التخزينية البالغة نحو 336.4 مليون متر مكعب.
وبحسب توقعات مركز التنبؤات الجوية “طقس العرب”، فإنه من المتوقع أن تهطل زخات مطرية قد تكون غزيرة ومصحوبة بالرعد خلال ساعات متأخرة من الثلاثاء المقبل، وسط تنبؤات بأن تستمر بغزارة خلال الأربعاء المقبل.
وانعكست التأثيرات الإيجابية عن تأثر الأردن بمنخفضات جوية متعاقبة، على ترطيب الأرض، وتحسين مخازين السدود التي عانت ظمأ، خاصة في مطلع فترة الموسم الشتوي الحالي، إلى جانب استفادة الزراعات.
من جهتها، أكدت مصادر في وزارة المياه والري، لـ”الغد”، سعيها الدؤوب والمضي ضمن السياسات الدولية والمحلية، خاصة فيما يتعلق بانعكاسات أزمة تغير المناخ، مبينة أنها تقوم بتنفيذ خطة عمل استراتيجية لتعزيز سياسة بناء المنعة التي تعتمدها الوزارة رسميا؛ لمواجهة تأثيرات التغير المناخي على المياه.
ووفق المصادر، “لا يمكن إغفال النظر عن ضرورة التعامل بحذر وحرص وإدارة كفؤة مع كميات المياه المخزنة حاليا في السدود، والبالغة 157 مليون متر مكعب حتى صباح 9 شباط (فبراير) الحالي وبنسبة تخزين
46.7 % من طاقتها التخزينية الكلية، وذلك للحؤول دون مواجهة أي نقص في كميات المياه سواء خلال الموسم الحالي أو المواسم المقبلة التي قد تشهد تواضعا في هطولاتها المطرية”.
وبهذا الخصوص، كانت المصادر ذاتها رجحت أن تفرغ الوزارة- سلطة المياه وكامل إدارات المياه في المحافظات، من صياغة موازنتها المائية للموسم الصيفي في كل محافظات المملكة، مطلع شهر أيار (مايو) المقبل. وتتعرض أحيانا بعض المصادر المائية والآبار للتوقف “الاحترازي” نتيجة ارتفاع العكورة بسبب غزارة هطول الأمطار في بعض مناطق المملكة خلال فترات المنخفضات الجوية، ما يؤثر على برنامج التوزيع لعدة مناطق.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock