آخر الأخبار

السرور: تخفيض كمية المياه المخصصة للزراعة للنصف هدم للقطاع الزراعي

عبدالله الربيحات

عمان-  أكد رئيس اتحاد مزارعي المفرق عودة السرور ان “تنفيذ قرار الحكومة بتخفيض الكمية المخصصة للزراعة من المياه للنصف، هدم للقطاع الزراعي، ما سيؤثر سلبا على القطاع ويرهق العملية الزراعية”.
وبين، في اجتماع مجلس ادارة الاتحاد العام للمزارعين الاردنيين اول من امس بمقر اتحاد مزارعي المفرق، ان وزارة المياه والري “تعتزم تخفيض المياه للزراعة الى 75 الف متر مكعب أي الى النصف”.
وقال، خلال الاجتماع الذي يأتي للوقوف على المشاكل والمعوقات التي تواجه القطاع الزراعي في الشمال، ان الكمية المسموح فيها حاليا تساوي 150 الف متر مكعب.
واضاف السرور ان اﻵثار السلبية التي نجمت عن ارتفاع درجات الحرارة الاسابيع الماضية، نتج عنها ان معظم المحاصيل ذات الحساسية العالية كالكوسا والخيار، “انتهت واصيبت بالذبول والجفاف”.
وبين السرور ان محصول البندورة تأثر بنسبة 50 % من الانتاج، مع تدني لاسعار البيع من المزارعين.
واشار الى ان “هناك تاجرا او اثنين يتحكمان بالسعر على مرأى من الجهات ذات العلاق،  سواء وزارة الصناعة والتجارة او سوق الجملة المركزي او مندوبي وزارة الزراعة في سوق الخضار المركزي”.
وطالب بتشكيل لجنة يشارك فيها الاتحاد، تضع آلية جديدة للبيع في سوق الجملة المركزي، مشيرا الى ان من ضمن المشاكل التي تواجه القطاع الزراعي، مشكلة اجراءات النقل والتصدير.
وطالب باجتماع مع وزارة النقل ونقيب اصحاب الشاحنات ووزير الزراعة والشاحنات غير الاردنية، لحل مشكلة تحميل الحاصلات الزراعية الاردنية.
وفيما يتعلق بصندوق المخاطر الزراعية، اكد السرور ان قرار الحكومة الاخير والمؤيد من مجلسي النواب والاعيان، دليل واضح على “تهميش الحكومة للقطاع الزراعي”.
ولفت إلى ان مجلس ادارة الاتحاد قرر مخاطبة رئاسة الوزراء، واذا لم يكن هناك استجابة، فسيكون هناك مؤتمر صحفي لبحث مشاكل وهموم القطاع الزراعي، مطالبا بإعفاء المزارعين من فوائد القروض لهذا الموسم.
وقال السرور ان “الاتحاد يطالب باجتماع عاجل مع لجنة الزراعة بمجلسي النواب والاعيان، بحضور وزارات الصناعة والتجارة والزراعة والنقل”، مطالبا بإعادة التشريعات والتعليمات السابقة لاستقدام او استخدام العمالة الوافدة.
[email protected]

انتخابات 2020
13 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock