أخبار عربية ودولية

السعودية.. التضخم يقفز إلى 6.2 %

الرياض – أظهرت بيانات رسمية أمس الثلاثاء أن مؤشر أسعار المستهلكين في السعودية قفز إلى 6.2 % في آب (أغسطس) مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي، وهي ثاني زيادة على التوالي بعد رفع ضريبة القيمة المضافة لثلاثة أمثالها.
وبلغ معدل التضخم في تموز (يوليو) 6.1 %، ليقفز من 0.5 % فحسب في حزيران (يونيو) قبل سريان زيادة ضريبة القيمة المضافة إلى 15 % من خمسة % في أول تموز (يوليو).
وأعلنت السعودية، أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، في أيار (مايو) أنها سترفع ضريبة القيمة المضافة لثلاثة أمثالها لتعزيز ماليتها التي تضررت جراء انخفاض أسعار النفط وجائحة كورونا.
وكانت المواد الغذائية والمواصلات أكبر المساهمين في الزيادة وارتفعا 13.5 % و8.2 % على التوالي. وقفزت أسعار التبغ 13 % والمطاعم والفنادق 7.7 % مقارنة بهما قبل عام حسب الهيئة العامة للإحصاء.
وقال جيمس ريف كبير الاقتصاديين في مجموعة سامبا المالية “من الواضح أن مضاعفة ضريبة القيمة المضافة لثلاثة أمثالها قاد لخلل في معدل التضخم. لا زالت (الضريبة) تؤثر على الاقتصاد ورغم أن معدل التضخم الشهري في آب (أغسطس) كان منخفضا (0.2 %) قد نشهد مكاسب شهرية أخرى في أيلول (سبتمبر) وتشرين الأول (أكتوبر)”.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
44 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock