أخبار محليةاقتصاد

السعيدات: الطلب على الغاز أقل من العام الماضي

رهام زيدان

عمان- قال نقيب أصحاب محطات المحروقات ومراكز توزيع الغاز م.نهار السعيدات إن “طلبات المحروقات خصوصا المستخدمة للتدفئة ما تزال أقل من معدلها المسجل خلال نفس الفترة من العام الماضي”.
وبين السعيدات أن معدل الطلب على اسطوانات الغاز يناهز حاليا 70 ألف اسطوانة يوميا فيما وصل هذا الرقم إلى نحو 160 ألف اسطوانة يوميا خلال نفس الفترة من العام الماضي، فيما بقي الطلب على مادتي الكاز والديزل ضمن معدلاته الاعتيادية خلال الأسابيع الماضية.
وتوقع السعيدات أن ترتفع هذه الطلبات خلال الفترة القادمة مع تواصل تدني درجات الحرارة ، داعيا الحكومة إلى خفض الأسعار خلال اشهر الشتاء، وخصوصا مادة الكاز وتثبيتها خلال هذه المدة.
يشار إلى أن العادة جرت بأن تثبت الحكومة سعر مادة الكاز خلال أشهر الشتاء وحتى نهاية شهر نيسان (ابريل) من كل عام.
وبحسب ارقام النقابة بلغ معدل الطلب اليوم على مختلف اصناف المشتقات النفطية خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر ) الماضي نحو 362.2 مليون لتر مقارنة مع 331.09 مليون لتر خلال الشهر السابق له.
أما بالنسبة للطلبات على اسطوانات الغاز فقد سجل الطلب يوم الخميس الماضي نحو 111.9 ألف اسطوانة وذلك احترازا ليوم العطلة (الجمع) فيما سجل الطلب يوم الأربعاء 84.3 ألف أسطوانة و 69.9 ألف أسطوانة يوم الثلاثاء و 58.1 ألف أسطوانة يوم الإثنين.
وخفضت الحكومة للشهر الحالي أسعار البنزين 90 والديزل والكاز، فيما ثبتت سعر البنزين 95 والكهرباء وحتى نهاية الشهر الحالي، حيث انخفض سعر البنزين 90 بمقدار نصف قرش وبنسبة 0.6 % إلى 765 فلسا للتر بدلا من 770 فلسا الشهر الماضي، كما انخفض سعر اللتر من الكاز والديزل بنسبة 1.6 % إلى 595 فلسا للتر بدلا من 605 فلسات، في حين تم الابقاء على سعر البنزين 95 عند 1005 فلسات للتر كما كان عليه الشهر الماضي.
من جهتها، أكدت شركة مصفاة البترول الأردنيّة اتخاذها الإجراءات والتدابير لرفع جاهزية مواقعها استعدادا لمواجهة تزايد الطلب على المشتقات النفطيّة خلال فصل الشتاء خاصة الغاز والديزل والكاز.
وبحسب مصادر الشركة فأنها تقوم بإجراءات إضافية استعدادا لفصل الشتاء، معلنا استمرار العمل في تحميل المحروقات في فصل الشتاء وخلال العواصف الثلجيّة على مدار الساعة بما في ذلك أيام العطل الرسميّة إذا استدعت الحاجة لذلك.
وقالت الشركة “محطات تعبئة الغاز الثلاث المملوكة للمصفاة في عمّان والزرقاء واربد تعمل بكامل طاقتها وجاهزيتها لتلبية جميع الطلبات التي تصل اليها طيلة اليوم”.
وبينت الشركة انها تعاقدت على استيراد كميات من الغاز المسال بما يلبي جميع احتياجات المملكة وتعويض الفارق بين ما تنتجه الشركة وبين الطلب على هذه المادة وذلك من خلال قيامها بطرح عطاء عام لهذه الغاية، حيث تعاقدت الشركة على توريد كمية (375) ألف طن من الغاز المسال.
أما فيما يتعلق بمادة البنزين بشقيه أوكتان (90 و95) ومادة الديزل فتقوم الشركات التسويقيّة المنافسة باستيراد حاجتها من هذه المواد بشكل مباشر.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1791.97 0.03%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock