آخر الأخبارالغد الاردني

السفير الأذربيجاني يؤكد أهمية زيارة الملك إلى باكو

عمان – أكد السفير الاذربيجاني في عمان راسم رضاييف، أهمية زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني إلى باكو، قائلا إنه ينظر الى هذه الزيارة كونها ليست الأولى الا انها الاهم لما استجد من قضايا عديدة على المستوى الدولي والاقليمي والتعاون الثنائي.
وبين، في تصريح صحفي، ان الأردن يعتبر من أوائل الدول العربية التي اعترفت باستقلال جمهورية اذربيجان العام 1991 وأعقبه إقامة العلاقات الدبلوماسية في العام 1993، مشيرا إلى أن العلاقات بين البلدين تستمر وتتزايد بقوة ومتانة، وتخطو خطوات واسعة.
ولفت رضاييف إلى وجود ما يقارب 40 اتفاقية بين البلدين في مجالات التعاون المشترك وتم تشكيل لجان متخصصة من البلدين للشروع بتنفيذ وتطبيق بنود اتفاقيات التعاون الاقتصادية والتجارية والثقافية، وتأسيس اللجنة الأردنية ـ الاذربيجانية المشتركة واتفاقيات اخرى عقدت كنواة للتعاون في مجال الصناعات الدفاعية.
وقال إن الأردن هو بلد الأمن والاستقرار وإن أذربيجان تفخر بالقيادة الهاشمية التاريخية التي قادت الأردن وعبرت به في ظل منجزات حضارية هائلة في مختلف نواحي الحياة بالرغم من جميع التحديات التي تواجه المنطقة، لافتا إلى أن الأردن يعتبر نموذج السياسة المتوازنة المبنية على الثوابت الوطنية المكرسة لخدمة القضايا العربية والإسلامية.
وأشار رضاييف إلى أن الاجتماع الرابع للجنة الحكومية الأذربيجانية المشتركة سيعقد في باكو خلال العام المقبل، وسيتم وضع اجندة وبرنامج عمل لتلك الاجتماعات لمناقشة مختلف المواضيع التي تهدف لتطوير وتوسيع مجالات التعاون والتبادل التجاري بين البلدين في مختلف المجالات، وتتضمن البحث في مجال إقامة وتنظيم المعارض وإنشاء شركات تجارية مشتركة وتأسيس مجلس أعمال لتوسيع مجالات التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.
وأكد التزام بلاده وسعيها لتطوير وتفعيل العمل مع الأردن في جميع المجالات التي تخدم مصلحة الشعبين والحرص على تنمية التبادل والتواصل المعرفي الحضاري والثقافي بين سكان عمان وباكو لإثراء التبادل المعرفي والفكري بينهما حيث ترتبطان بروابط أخوة.
وأضاف رضاييف ان حركة السياحة شهدت بين البلدين نشاطا ملموسا، فقد ارتفع اعداد السياح الأردنيين إلى أذربيجان عدة اضعاف خلال آخر ثلاثة أعوام وهناك فرص حقيقية قادمة.
وعبر عن تقدير أذربيجان لدور جلالة الملك في إرساء الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط ودفاعه عن القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية، بموجب الوصاية الهاشمية عليها، مشيرا إلى وجود توافق على الصعيد السياسي في وجهات النظر بين البلدين حيال القضايا الاقليمية والدولية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.
وقال رضاييف إن حكومة اذربيجان تقدر جهود جلالة الملك ومواقفه العادلة الدائمة للوصول للحل السلمي العادل للعديد من القضايا المصيرية ومنها إقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية، وكذلك نقدر مواقف الأردن المشرفة في احتضان واستقبال اللاجئين السوريين وتقديم مختلف اشكال المساعدات الإنسانية لهم. -(بترا)

انتخابات 2020
12 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock