مادبامحافظات

السفير الايطالي يزور المواقع الأثرية والسياحية في مادبا


أحمد الشوابكة
مادبا
– أكد السفير الإيطالي في عمان فابيو كاسيزي العلاقات الأردنية الايطالية بأنها ممتازة ومتميزة على مختلف المستويات .
وأضاف خلال زيارته للمواقع السياحية والأثرية في محافظة مادبا اليوم الخميس أن التكوينية الاجتماعية في مدينة مادبا مثار أعجاب وفل نظيرها في بلدان العالم ، ما يؤكد على الاحترام المتبادل بين هذه التكوينية التي تجسد مفاهيم عريقة لأهمية الإرث الإنساني في ديمومة المحبة والسلام بين الشعوب .
ورأى أهمية الدور المحوري الأردني بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني في التعامل مع القضايا والتطورات التي تشهدها المنطقة ورسائل الأردن الهامة إلى دول الجوار والعالم بضرورة تحقيق الأمن والأمان واحترام الآخر إضافة الى الاحترام والتقدير الذي يحظى به جلالته على كافة المستويات.

وفال كاسيزي ان الحكومة الايطالية تولى اهتماماً واسع النطاق الى جذب السياح الايطاليين إلى الأردن من خلال المسار الالكتروني لمعرفة المواقع الأثرية والسياحية في الأردن ، مشيراً إلى إقامة مركز إقليمي لترميم الآثار في جرش لخدمة منطقة الشرق الأوسط ودول الجوار ، إضافة إلى أن معهد مادبا للفسيفساء سيكون أحد الأذرعة للحفاظ على الإرث التاريخي والإنساني ، مشيراً ان هناك تخطيط لمزيد من التعاون التنموي بين البلدين، مؤكدا إن ايطاليا تعتبر الأردن بوابة الى المنطقة ومحورا اقليميا لذلك فهي تعتمد على الأردن في تجارتها وتعاونها وعملها مع العديد من دول المنطقة.

ولفت الى التعاون الثقافي والموسيقي بين البلدين لا سيما في إقامة حفلات في مختلف مناطق المملكة وليس فقط في العاصمة عمان ، وذلك بعدف الإطلاع على الجانب الثقافي والفني في ايطالية والأردني ، مؤكدا أنه من حق المواطن الأردني أن يتعرف على العادات والتقاليد الإيطالية ، كما من حق المواطن الإيطالي أن يتعرف على المنتج الاجتماعي في الأردن .
من جانبه أشار مدير الوكالة الإيطالية للتعاون الدولي مكيلي ميراني في الأردن بأنه سيتم العمل في إنشاء المركز الإقليمي لترميم الآثار في مدينة جرش في بداية شهر مارس المقبل سيباشر بالمشروع والذي تبلغ كلفته 3 ملايين دولار .
وثمن عميد معهد مادبا لفن الفسيفساء والترميم الدعم المواصل من قبل الحكومة الايطالي منذ تأسيس المدرسة 1992 وإلى أن أصبح معهداً عام 2007 ، حيث لم ينقطع التنسيق والتعاون والدعم للمعهد من الحكومة الإيطالي ، وكان أخرها الشهر الماضي ، حيث استضافة الحكومة الايطالية مؤتمر أثار وتاريخ الأردن برعاية سمو الأمير الحسن بن طلال في مدينة لورنسا الايطالية .
وكان مدير أثار مادبا باسم المحاميد قد قدم شرحاً وافياً عن المواقع الأثرية ومساهمة الحكومية الإيطالية بتقديم الدعم بكافة أنواع للبحث وتنقيب عن الآثار من خلال البعثات الإيطالية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock