آخر الأخبار

السفير التركي في عمان: العلاقة بين الأردن وتركيا تاريخية وعميقة

عمان – وصف السفير التركي في عمان مراد كاراغوز العلاقات بين بلاده والأردن بأنها تاريخية ومتجذرة وعميقة، ويحرص البلدان على تنميتها من خلال عشرات اتفاقيات التعاون الثنائي، مشيرا بهذا الخصوص الى ان جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس التركي رجب طيب اردوغان التقيا العام الماضي 4 مرات وهناك اتصالات وشاورات مستمرة كان آخرها الاتصال الهاتفي بين الزعيمين الاربعاء الماضي.

واضاف كاراغوز في مقابلة مع وكالة الانباء الاردنية بمناسبة العيد الوطني لتركيا، ان البلدين احتفلا العام الماضي بمرور 70 عاما على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما، مشيرا الى ان حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل عام 2014 الى مليار دولار اميركي، لكنه انخفض العام الماضي الى 800 مليون دولار حيث تأثر التعاون الاقتصادي بالتطورات التي تشهدها المنطقة ووقف العمل باتفاقية التجارة الحرة.

وكشف السفير التركي عن وجود جهود مبذولة من كلا الطرفين لمراجعة اتفاقية التجارة الحرة والعمل بها، مشيرا الى انها كانت من بين المواضيع التي بحثها جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس اردوغان خلال الاتصال الهاتفي بينهما الاربعاء الماضي، وهناك أيضا زيارات ولقاءات لمسؤولين من كلا البلدين للبحث في موضوع الاتفاقية منها زيارة وزيرة التجارة التركية للأردن اخيرا ولقائها رئيس الوزراء ومسؤولين اردنيين.

واشار الى ان حجم الاستثمارات التركية في الاردن يبلغ 280 مليون دولار وهناك جهود مبذولة لزيادتها خاصة في العقبة، مرحبا بإعادة فتح الحدود بين الاردن وسوريا كونه مؤشرا ايجابيا ومهما ونأمل ان يساهم ذلك في اعادة الحياة الى طبيعتها في سوريا.

وحول التعاون السياحي اشار الى ان 280 الف اردني زاروا تركيا العام الماضي وهناك 20 الف تركي زاروا الاردن في العام نفسه، وهناك رحلات مباشرة بين البلدين، في وقت اتخذت تركيا اخيرا قرارا بإعادة اطلاق خطها المباشر للخطوط التركية الى العقبة وهناك قنوات كثيرة للتعاون السياحي بين البلدين ومنها السياحة الدينية حيث يمكن للسياح الاتراك الذاهبين الى الحج والى القدس ان يزوروا الاردن.

واشار الى ان هناك اندماجا بين البلدين في المجال الثقافي حيث يوجد المركز الثقافي التركي في عمان منذ عام 1969 وهناك اقبال متزايد على تعلم اللغة التركية في المركز، كما ان هناك 100 طالب تركي يدرسون اللغة العربية في الاردن والفقه والعلوم الاجتماعية وغيرها، مبينا ان تركيا قدمت للأردن العام الماضي حوالي 62 منحة لطلبة اردنيين لدراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراة، وزادت عدد المنح هذا العام الى 80 منحة.

واشار الى ان وكالة التنمية التركية “تيكا” تنفذ مشاريع مهمة في الاردن منها إعادة تأهيل خط السكك الحديد الحجازي وتحويله الى متحف ، لافتا الى الدور الهام الذي تلعبه لجنة الصداقة الاردنية التركية في تعزيز العلاقات ومد جسور التعاون.

واكد ان هناك تطابقا في وجهات النظر بين الاردن وتركيا حيال مختلف القضايا وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والقدس، لافتا الى ان تركيا تدعم الجهود الاردنية بقيادة جلالة الملك لتحقيق السلام والاستقرار وتدعم الوصاية الهاشمية على المقدسات.

ولفت الى ان تركيا التي ترأس اللجنة الاستشارية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) قدمت هذا العام 10 ملايين دولار اضافية للوكالة اضافة الى التزاماتها السنوية، وزادت كمية الطحين التي تقدمها من 15 طنا الى 26 طنا لإدراكها لأهمية دور الوكالة في تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين.

وعرض كاراغوز للتطور والنمو الذي شهدته تركيا منذ تأسيسها قبل 95 عاما والاصلاحات التي حققتها في مختلف المجالات، مشيرا الى ان تركيا تعتبر أحد اكبر اقتصادات العالم وتحتل المرتبة 13 في الاقتصاد العالمي وتشكل نقطة عبور بين آسيا الوسطى واوروبا والشرق الاوسط، مشيرا الى انه سيتم هذا العام افتتاح مشروع المطار في اسطنبول والذي سيكون بعد الانتهاء منه اكبر مطار في العالم بحجم 200 مليون شخص.

يشار الى انه يوجد في الاردن 3 آلاف مواطن تركي منهم 2500 يحملون الجنسيتين الاردنية والتركية، وهناك علاقات نسب بين الشعبين منذ عقود.(بترا)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock