آخر الأخبار

السفير الكندي: حل مشكلة اللاجئين مسؤولية عالمية وليست أردنية

عمان – قال السفير الكندي في عمان بيتر ماكدوغال، “مع استمرار تطور الوضع في سورية، يجب أن نتذكر أن دعم اللاجئين وإيجاد حلول دائمة لمحنتهم هي مسؤولية عالمية وليست مسؤولية أردنية فقط”، داعيا جميع الدول الى تحمل مسؤوليتها بهذا الإطار.
واضاف في تصريحات لوكالة (بترا) بمناسبة العيد الوطني لبلاده، ان “كندا تفخر بقبول أكثر من 55 ألف سوري منذ العام 2013، بالإضافة إلى آلاف اللاجئين من مناطق أخرى من العالم”.
من جانب آخر، أكد ماكدوغال أن علاقات بلاده مع الاردن “قوية ومتنامية” وشهدت الزيارة الرابعة لجلالة الملك عبدالله الثاني الى كندا في آب (أغسطس) الماضي والمباحثات التي أجراها مع رئيس وزراء كندا جاستن ترودو تأكيدا على رؤيتنا المشتركة للتعاون والشراكة بين البلدين، مشيرا الى تقدير كندا للدور الحيوي للأردن في تحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة.
وقال، ان المساعدات الكندية للقطاع الأمني في الأردن بلغت أكثر من 100 مليون دولار منذ عام 2013.
وأشار الى دعم كندا لجهود تنمية الاقتصاد الأردني، واستعداد بلاده لمساعدة المملكة في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، وكذلك لتنمية العلاقات التجارية بين البلدين، مبينا ان التجارة الثنائية تضاعفت منذ عام 2011، ومنذ توقيع اتفاقية التجارة الحرة الثنائية ارتفعت الصادرات الأردنية إلى كندا بنسبة 450 % تقريباً.
وقال السفير الكندي، ان بلاده خصصت أكثر من 125 مليون دولار لتمويل قطاع التعليم منذ العام 2016، مضيفا أن بلاده دعمت كذلك البلديات التي تقف على الخطوط الأمامية للتعامل مع اللاجئين واستقبالهم وتقديم الخدمات لهم، وتم تقديم برامج لخلق فرص العمل وتعزيز النمو الاقتصادي في تلك البلديات. –  (بترا- صالح الخوالدة)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock