آخر الأخبار الرياضةالرياضةفاست بريك

“السلة” يؤكد إقامة بطولة الملك عبدالله ويكشف عن المجنس فورتي

عباس والدويري في قائمة "صقور الأردن" وتعديلات طفيفة على الأجندة

خالد العميري

عمان – أكد الأمين العام لاتحاد كرة السلة المهندس نبيل أبو عطا، إقامة النسخة العاشرة من بطولة كأس الملك عبدالله الثاني لكرة السلة في موعدها المقرر، خلال الفترة من 26 تموز (يوليو) الحالي إلى 1 آب (أغسطس) المقبل.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده اتحاد كرة السلة في مقره أمس، بحضور المدير الفني للمنتخبات الوطنية مروان معتوق وعضو مجلس الإدارة ورئيس اللجنة النسوية، دينا هلسة، ورئيس لجنة الحكام وأمين الصندوق أحمد تيجاني.
ويستهل المنتخب الوطني (أ) “صقور الأردن” مشواره في البطولة الدولية بمواجهة المنتخب السعودي عند الساعة السابعة مساء يوم غد، فيما يبدأ المنتخب الوطني (ب) “الأولمبي” مشواره في البطولة يوم بعد غد بمواجهة المنتخب المصري عند الساعة الرابعة مساء، علما أن جميع لقاءات البطولة ستقام على صالة الأمير حمزة بحضور 30 % من الجمهور.
وقال أبو عطا على هامش المؤتمر الصحفي: “نفتخر بأن البطولة تحظى بأهمية واهتمام العديد من الدول، ما يعكس القيمة الحقيقية لها، كما أنها ستشكل فرصة جيدة لإكساب العناصر الشابة المزيد من الخبرات الضرورية لصقل موهبتهم وتنمية مهاراتهم”، مؤكدا أن المدرب وسام الصوص سيعود إلى أميركا بعد نهاية البطولة على أن يعود خلال فترات التجمع المقبلة.
بدوره، أكد المدير الفني للمنتخبات الوطنية مروان معتوق، جاهزية لاعبي المنتخب الوطني للفوز بلقب البطولة، لافتا أن هذه المباريات ستشكل فرصة حقيقية لرفع مستوى اللاعبين، تحضيرا لنهائيات كأس آسيا 2021 المؤجلة، والتي ستقام في تموز (يوليو) من العام المقبل في العاصمة الأندونيسية (جاكرتا).
تقديم المجنس الجديد
إلى ذلك، قدّم اتحاد كرة السلة، المجنس الجديد الأميركي كاميرون فورتي، حيث سيشارك اللاعب مع المنتخب الوطني “صقور الأردن” في بطولة كأس الملك عبدالله الثاني لكرة السلة، للوقوف على مستواه، قبل اتمام إجراءات عملية تجنيسه.
وقال فورتي على هامش المؤتمر الصحفي: “لدي شغف كبير للعب مع المنتخب الأردني لفترة طويلة، سبق لي اللعب في الدوريين الكندي والصيني، وأتمنى الظهور بصورة طيبة”، علما أن المجنس الأميركي يجيد اللعب في المركز 4 “باور فوروورد”.
وأشار المهندس نبيل أبو عطا إلى تقييم نحو 14 لاعبا وصولا إلى الاستقرار على المجنس كاميرون فورتي، لافتا: “كانت العملية صعبة ومرهقة في البحث عن لاعب مجنس، نرغب بمشاهدة امكانياته قبل الشروع في الإجراءات الرسمية لتجنيسه، لكنه لاعب صعب بمركزه”.
أبو عطا: رسالتنا لم تكن “انتهازية”
كشف المهندس نبيل أبو عطا، بأن رسالتهم التي تم توجيهها إلى الاتحاد الآسيوي، للترحيب باستضافة كأس آسيا للرجال وأي بطولة أخرى، لم تكن انتهازية، مشيرا إلى تمنياتهم بأن تتجاوز أندونيسيا هذه المرحلة الحرجة بعد التداعيات التي فرضتها جائحة كورونا.
وأشار: “الكثير من المنتخبات تأثرت على المستوى المالي بعد تأجيل البطولة الآسيوية، وعرضنا الاستضافة لتقليل الأضرار على الجميع، خاصة وأننا لم نكن لنحقق الاستفادة الترويجية من استضافة البطولة بسبب ضيق الوقت، لأن هدفنا هو كرة السلة فقط”.
وتابع: “خاطبنا الاتحاد الآسيوي كذلك لإقامة بطولة الناشئين تحت سن 16 لكلا الجنسين في الأردن بعدما تفاجأنا بقرار تأجيلها، نحن نمتلك استراتيجية واضحة لاستمرارية البناء على تواجد المنتخبات في الاستحقاقات المقبلة”، مؤكدا أن عملية تجميع المنتخبات لا تكون مبنية على “الفزعات” وإنما بناء على توافق ورؤية واضحة.
وأتم حديثه بالقول: “تبلغنا بوجود خصم على موازنتنا من قبل اللجنة الأولمبية بنسبة 20 %، رغم عملنا الدؤوب وإنجازاتنا الواضحة للجميع، كل شيء يكبر إلا موازنتنا”، لافتا أن لعبة كرة السلة 3×3 عادت تحت مظلة اتحاد كرة السلة.
تعديلات طفيفة على الأجندة
وأشار المهندس أبو عطا إلى أن هناك تعديلا طفيفا قد يجري على “روزنامة” بطولات تحت سن 14، مؤكدا أن دوري الدرجة الأولى سيقام في موعده المقرر خلال الفترة من 1 آب (أغسطس) وحتى 15 أيلول (سبتمبر) المقبلين، على أن ينطلق الدوري الممتاز في 27 كانون الأول (ديسمبر) المقبل.
وتابع: “سنقوم بالإعلان عن تعليمات خاصة لبطولة الدوري الممتاز مع نهاية بطولة كأس الملك عبدالله الثاني، ومن شأنها فتح سوق المنافسة بين الأندية بشكل أكبر”، مشيرا إلى أن بطولة دوري السيدات عن العام 2020 ستنطلق في 7 آب (أغسطس) المقبل وتختتم في 25 منه، وسيسمح بتواجد لاعبة أجنبية بكل فريق.
وأضاف: “نعمل بتشاركية مع جميع الأندية، وقدمنا كافة أشكال الدعم الممكنة لإقامة دوري سيدات قوي، وسيكون هناك تجمع لمنتخب السيدات بعد نهاية الدوري مباشرة”، في إطار تحضيرات المنتخب الوطني للسيدات للمشاركة ببطولة كأس آسيا للسيدات 2021 – (القسم ب) في الفترة من 7 إلى 13 تشرين الثاني (نوفمبر) 2021.
عباس والدويري يعززان
قائمة “الصقور”
كشف المدير الفني للمنتخبات الوطنية، مروان معتوق، عن قائمة اللاعبين التي ستمثل المنتخب الوطني (أ، ب) في بطولة كأس الملك، حيث تضم قائمة المنتخب الوطني (أ) والذي أطلق عليه اسم “صقور الأردن”، اللاعبين: فريدي ابراهيم، محمود عابدين، سامي بزيع، أمين أبو حواس، أحمد حمارشة، زيد عباس، كاميرون فورتي، أحمد الدويري، يوسف أبو وزنة، أحمد عبيد، مالك كنعان، ومحمد شاهر.
وضمت قائمة المنتخب الوطني (ب) والتي أطلق عليها اسم “الأولمبي”، اللاعبين: إبراهيم حماتي، نادر أحمد، محمود الهزايمة، خالد أبو عبود، أيمن خالد، غيث الفرج، غازي الصلاح، أحمد أبو راشد، رعد برهوش ومحمد غنيم، وخالد الظاهر، الذي تبقى ظروف مشاركته غامضة بعد تعرضه للإصابة، وسيعوض غيابه لاعب النادي الرياضي أدهم الدجاني.
ويقول معتوق: “سنشارك بفريقين، الأول سيكون مطالبا بإحراز اللقب، فيما يشكل الفريق (الأولمبي) الذي لا يتجاوز فيه معدل أعمار اللاعبين 23 عاما، فرصة حقيقية لاكسابهم الخبرة الدولية بعيدا عن اعتبارات النتائج، لدينا ضعف واضح على مستوى اللاعبين الناشئين ونسعى لمعالجته، وهذا لا يكون إلا من خلال خوض المباريات”.
هلسة: تنتظرنا نسخة قوية
من دوري السيدات
ترى عضو مجلس الإدارة ورئيسة اللجنة النسوية، دينا هلسة، أن النسخة المقبلة من دوري السيدات 2020 ستكون قوية، لوجود اللاعبة الأجنبية، التي سترفع من مستوى الفريق.
وأشارت: “سيشارك نادي ديونز بمزيج من الناشئات ولاعبات نادي الاتحاد (المقاولين سابقا)، إلى جانب الارثوذكسي وفريقين من الفحيص، نحن حريصون على إقامة الدوري بعد سلسلة التأجيلات السابقة والتي فرضتها جائحة كورونا، كما أننا جلسنا مع الأندية للتوافق حول التضارب في أجندة الاتحادين الآسيوي والعربي”. وتطرقت هلسة للحديث عن اللاعبة المجنسة التي ستمثل منتخب السيدات في المستوى الثاني بالبطولة الآسيوية، مشيرة: “لدينا لاعبة مجنسة تنشط في الدوري الروسي، وتواصلنا معها لضمان تواجدها في البطولة الآسيوية، وفي حال اعتذرت فإننا سنقوم بالبحث عن لاعبة بديلة من أجل تجنيسها”.
تيجاني: الحكّام في تطور مستمر
كشف رئيس لجنة الحكام وأمين الصندوق أحمد تيجاني، أن من ضمن الخطط المحورية لاتحاد كرة السلة، تطوير أداء الحكام، والذي لا يأتي إلا من خلال إقامة المباريات بصورة مستمرة، مشيرا إلى عقد دورات تدريبية ومدرسة حكام طورت من أداء الحكام، ليصبحوا اليوم من الحكام الأساسيين الذين يتم الاستعانة بهم لإدارة المباريات في البطولات الكبرى.

جانب من المؤتمر الصحفي أمس – (تصوير: أمجد الطويل)
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock