أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

“السياحة” تنفذ مشاريع بقيمة 5 ملايين دينار العام الحالي

محمد أبو الغنم

عمان- نفذت وزارة السياحة والآثار العامة مشاريع سياحية العام الحالي بقيمة إجمالية بلغت 5 ملايين دينار، بحسب معلومات صادرة عنها.
وبينت الوزارة أن الغاية من تنفيذ تلك المشاريع التي بلغ عددها 30 مشروعا تطويرا وتنفيذا، هي تحسين الخدمات السياحية المقدمة للسياح، إضافة الى دعم المجتمعات المحلية من خلال مساهمتهم في عمليات التنفيذ واستفادتهم من إقامة المشاريع وتوفير فرص عمل وتدريب.
وتتنوع هذه المشاريع ما بين إنشاء مراكز زوار وإعادة تأهيل المباني التراثية وتركيب شواخص إرشادية وتوفير أعمال العرض والتفسير، وتهيئة ممرات الزوار وتوفير مواقف حافلات وإحكام المنظومة الأمنية وإنارة المواقع واستخدام الطاقة البديلة.
وحول المشاريع التي نفذتها الوزارة توسعة مركز زوار مادبا وتزويده بأعمال العرض والتفسير وإنشاء مرافق صحية، وتم إنشاء مركز زوار في طبقة فحل، إضافة الى مركز زوار منطقة رحمة ووادي عربة وقلعة القطرانة. وقامت الوزارة بعمليات ترميم وتأهيل قلعة معان وتحويلها الى متحف تراثي وترميم وتأهيل بيت حمد بن جازي وما حوله وتحويله الى مركز زوار أذرح معان.
وأنشأت الوزارة مبنى مركز تدريب الحرف اليدوية والسوق التقليدية في معان.
وأعادت الوزارة تأهيل البيت الأموي في أم الجمال لاستخدامه كمركز لاستقبال الزوار مزود بأعمال العرض والتفسير وكافتيريا ومرافق صحية، بالإضافة لعرض منتجات المجتمع المحلي، عدا عن تأهيل قرية السلع في محافظة الطفيلة وتشمل 13 بيتا تراثيا والعمل مباشرة لتجهيزها وتأثيثها لتشغيلها كنزل بيئي.
وقامت الوزارة بتركيب 800 لوحة إرشادية على الطرق الرئيسية والفرعية للدلالة على المواقع الأثرية.
وأنجزت الوزارة مشاريع الربط على الطاقة الشمسية لعدد من المواقع مثل بانوراما البحر الميت وعفرا ومبنى الوزارة، إضافة الى القصور الصحراوية ومتحف أخفض نقطة على وجه الأرض، كما سيتم حاليا تنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية قرب موقع جرش الأثري ومركز زوار مادبا.
وأنجزت الوزارة 70 % من مشروع تطوير وتحسين الشارع السياحي وسط مدينة الطفيلة وطرحت عطاءات لإنشاء مركز زوار تل ذيبان الأثري وعطاء تطوير موقع البركة وسط مدينة الكرك.
ونفذت الوزارة مشروع تطوير المنطقة المحيطة بتل مارالياس الأثري وإنشاء مواقف للحافلات.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1812.09 0.13%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock