آخر الأخبار حياتناحياتنا

الشاعر عمرو يشارك في فعاليات معرض “تونس للكتاب”

عمان- الغد – أسدلت الستارة مؤخرا على فعاليات الدورة الـ36 من معرض تونس الدولي للكتاب 2021، والذي أقيم في قصر المعارض بالكرم في العاصمة التونسية من 21-11 تشرين الثاني (نوفمبر).
المعرض الذي شارك فيه الأردن بجناح لوزارة الثقافة أشرف عليه أ. أحمد العون، وضم منشورات الوزارة التي تتزامن مع مئوية الدولة الأردنية، شارك في برنامجه الثقافي وفعالياته شاعر الأطفال محمد جمال عمرو، والروائي جلال برجس إلى جانب ضيوف من الأديبات والأدباء العرب.
تضمن البرنامج الثقافي للمعرض أنشطة متعددة شارك فيها الشاعر عمرو أبرزها حول الكتابة للأطفال واليافعين، واقعها وكيفية النهوض بها، وشارك فيها إلى جانب الشاعر عمرو الدكتور لطفي الحجلاوي من تونس والدكتور طارق البكري من لبنان، وأدارها أ. ماهر بوصباط، ومن جانبه ألقى عمرو الضوء على أدب الأطفال واليافعين في الأردن، واقعه وسبل النهوض به، وتعرض لأبرز محطاته وملامحه وهو يعبر المئوية الثانية لتأسيس الدولة الأردنية.
وعلى صعيد الأمسيات الشعرية شارك عمرو في أمسية إلى جانب سبعة شعراء من دول عربية منهم: الشاعر المصري أحمد الشهاوي، والشاعر الكردي السوري/ البلجيكي هوشنك أوسي، وقرأ عددا من قصائده وحكاياته الشعرية.
وفي لقاءاته المتعددة مع أطفال تونس في القاعات المخصصة للأنشطة الأطفال، تحدث عمرو عن تجربته في الكتابة للأطفال، وحثهم على تنمية إبداعاتهم الأدبية، فهم جيل الأدباء، وقرأ لهم قصائده ومنها قصائد ديوانه (في حب تونس)، الذي أصدره في عمان 2019، وأقامت له رابطة الكتاب حينها حفل إشهار بحضور سعادة السفير التونسي في عمان الأستاذ خالد السهيلي، الذي يحرص دوما على تمتين الأواصر بين البلدين الشقيقين تونس والأردن، وتضمن الديوان قصائد تناولت المكان التونسي منها: العاصمة تونس ومدينة صفاقس، والإنسان التونسي ومنها: ابن خلدون، الشابي، فرحات حشاد، عزيزة عثمانة، وعليسة ملكة قرطاج. على صعيد آخر ساهم الشاعر محمد جمال عمرو بتعريف زوار الجناح الأردني في المعرض بالمنشورات الأردنية المعروضة عموما، ومنشورات الأطفال على وجه الخصوص، وقرأ لهم عددا من قصائده المتنوعة للأطفال. وفي جناح مجلة الأطفال التونسية (أمين)، التي نشرت للشاعر عمرو عددا من قصائده، شارك الأطفال زوار المعرض في الفعاليات الموجهة لهم بصحبة أديب الأطفال التونسي عماد الجلاصي، وناقش مع المدير التنفيذي ورئيس التحرير أ. محمد الولهازي أوجه التعاون، التي من ضمنها توقيع اتفاقية مع المجلة على إعادة إصدار ديوانه للأطفال (في حب تونس).
يشار إلى أن مجلة أمين تصدر عن نقابة موظفي الإدارة العامة لوحدات التدخل التابعة لوزارة الداخلية التونسية، وتعد من مجلات الأطفال العربية المتميزة بمضامينها التوعوية في الجوانب الأمنية.
وعلى هامش معرض تونس للكتاب التقى عمرو وفدا يمثل القائمين على معرض صفاقس لكتاب الطفل، ضم أ. سارة الشرفي رئيسة جمعية معرض صفاقس، وأعضاء الجمعية: أ. أحمد بن نضر، نادية بنغزالة، وأميرة توتة. وجرى تأكيد الوفد ضرورة المشاركة الأردنية في الدورة 28 المقبلة لمعرض صفاقس لكتاب الطفل، والتي من المقرر عقدها في آذار(مارس) المقبل.
في ختام أنشطته وفعالياته، تلقى الشاعر عمرو شكر الهيئة المديرة للمعرض ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور مبروك المناعي، الذي كرم الشاعر محمد جمال عمرو بشهادة تقدير وبدرع معرض تونس الدولي للكتاب.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock