;
آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

الشبول: المدينة الجديدة تقع بين الزرقاء وعمان وملكية أراضيها للدولة

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول إن الحكومة ماضية في تنفيذ مدينة عمان الجديدة بعد أن جُمدت الفكرة سابقا وأن مقترح فكرة المدينة يعود للعام 2017، لتكون “عاصمة إدارية”، وتم إعادة بحث الموضوع حاليا.

وأضاف الشبول في مقابلة مع سكاي نيوز عربية بثت الجمعة،  أن الأراضي التي ستقام عليها المدينة هي ملكية لخزينة الدولة وأنه لن يتم استملاك أي أراضي خاصة للمواطنين، مؤكدا أن الهدف من إقامتها هو امتصاص الزيادة السكانية الهائلة للعاصمة عمان .

وقال الشبول إن المدينة الجديدة ستكون بحجم مدينة متوسطة، وسيتم إقامتها بالمنطقة بين عمان والزرقاء، وهي مدينة متكاملة وذكية تستجيب للتكنلوجيا.

وحول ظاهرة المخدرات أضاف الشبول ان الحكومة لن تسمح بانتشارها واكد ان الجيش الأردني غير قواعد الاشتباك على الحدود بعد زيادة تدفق المخدرات مشيرا الى قدرة الجيش في ضبط الحدود والدفاع عن اراضيه .

وانتقد الشبول تخاذل المجتمع الدولي في الوفاء بالتزاماته تجاه الاردن خاصة فيما يخص ملف اللاجئين السوريين الذين وصل عددهم بالاردن أكثر من مليون 300 ألف شخص ما ادى زيادة الضغط على البنى التحتية، والتعليم، والصحة والزراعة.

واكد الشبول ان استقرار الوضع السياسي في كل من العراق وسوريا هو عامل مهم للأردن.
ولفت وزير الاعلام الا ان الازمة الروسية الاوكرانية شغلت المجتمع الدولي عن العديد من الملفات الهامة في المنطقة مثل القضية الفلسطينية والتي تعد هي الأهم بالنسبة للاردن.

وبين الشبول ان اثار الازمة الاوكرانية على العالم اجمع ادت الى تأخير خطة استجابة الحكومة الاردنية للتعامل مع نتائج وباء كورونا مشيرا الى ان دور الحكومة في ضبط معدل التضخم قدرة الاستطاعة مقارنة مع الدول المحلية والاجنبية .

وكشف الشبول على حرص الحكومة في مواجهة التغير المناخي من خلال خفض الانبعاثات الضارة بمقدار ٣١ ٪؜ حتى عام ٢٠٣٠ .

ولم يخفِ الشبول تخوفه من عدم التزام المجتمع الدولي بهذه الخطة خاصة انه يقع على عاتقه تحمل تكاليف تخفيض ٢٦٪؜ من هذه الانبعاثات ويقع على عاتق الحكومة تحمل نفقات ٥٪؜ منها .

والمح الشبول الى اهمية الانتباه الى ظاهرة التغيير المناخي خاصة ان مخاطر التغيير المناخي في منطقة الشرق الاوسط تزيد بنسبة ٢٠٪؜ عن باقي المناطق في العالم .

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock