منوعات

الشتاء الماضي كان الأدفأ منذ العام 1880

 


واشنطن – أفاد تقرير حكومي أميركي أول من أمس بأن موسم الشتاء الذي بدأ في كانون الأول (ديسمبر) الماضي وانتهى في شباط (فبراير) الماضي كان أدفأ موسم شتوي يشهده العالم منذ عام 1880 على الرغم من أن درجات الحرارة في الولايات المتحدة ظلت حول معدلاتها. وذكرت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الاميركية أن درجة حرارة الارض وسطح المحيط سجلت ارتفاعا بلغ 72ر0 درجة مئوية فوق متوسط درجة الحرارة المسجل القرن الماضي.


وذكرت التقارير التي نشرت مؤخرا أن المناطق المرتفعة بنصف الكرة الارضية الشمالي كانت من بين المناطق التي سجلت أقصى ارتفاع حيث أثرت المواسم الدافئة في تقلص طبقة الجليد وهو ما يمثل تهديدا لحياة بعض أنواع الحيوانات كالدب القطبي.


وأرجع العلماء جزء من هذه الزيادة إلى ما يعرف بظاهرة “النينو” وتتمثل في تغير استثنائي في درجة حرارة مستوى الجزء الشرقي من المحيط الهادي. ويرى العلماء أن هذه الظاهرة تؤثر على الأمطار في العالم وكذلك أنماط العواصف.


أما بالنسبة للولايات المتحدة فقد كانت الصورة أكثر برودة وساعد على ذلك درجات الحرارة التي انخفضت إلى أقل من درجة التجمد خلال شباط (فبراير) الماضي. وأضاف التقرير أن درجة الحرارة التي سجلت في الولايات المتحدة وهي 0,9 درجة مئوية كانت قريبة من معدل الـ 0,6 درجة مئوية الذي كان مسجلا القرن الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock