أخبار محلية

الشركس يشيد بدور الحكومة بدعم استراتيجية الاشتمال المالي

عمان – الغد – قال نائب محافظ البنك المركزي عادل الشركس إن المملكة خلقت الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي من خلال تشارك الخبرات عبر عدد من المؤتمرات حول العالم، مشيدا بدور الحكومة الذي دعم بناء الاستراتيجية وسهل تكاملها.
وأضاف الشركس، خلال كلمة له في منتدى سياسات الاشتمال المالي، ان الاستراتيجية تمثل خطوة مهمة في تعزيز النمو الاقتصادي المستدام والشامل، حيث ستساهم الاستراتيجية الوطنية في تعزيز النمو الاقتصادي والاجتماعي لكافة شرائح المجتمع من خلال توفير الخدمات المالية المناسبة لأولئك الذين يفتقرون لها.
وأضاف أن البنك المركزي اليوم على استعداد لإرسال زملائه لنقل الخبرات للغير والمساعدة في تحقيق الأهداف المرجوة من خلال استراتيجية الاشتمال المالي.
وركز في كلمته على أهم ما خرجت به المؤتمرات التي شارك البنك المركزي بها، وهي زيادة مستوى المشاركة والاشتمالية المالية، وتقليص الفجوة الجندرية.
ويعتبر الأردن أول دولة عربية تطلق الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المال، والتي تعد خريطة طريق نحو تنفيذ سياسات وبرامج ومبادرات وطنية شاملة ومعززة للنمو الاقتصاد.
وكان رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي رعى الحفل مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني.
وتوفر الاستراتيجية استخدام خدمات التحويلات المالية الآمنة من خلال القنوات الرسمية، وغيرها من الخدمات المالية التي ستنعكس إيجابا على رفع مستويات الدخل وتحسين المستوى المعيشي.
كما يساهم الاشتمال المالي في رأب الهوة الجندرية، وتمكين الشباب من بناء مستقبل أفضل، ويأتي ذلك بالتوافق مع الأجندة الوطنية والرؤى الملكية السامية.
وأشارت دراسات دولية إلى تدني نسب الاشتمال المالي للبالغين في الأردن وقد جاءت أقل من 25 %، علاوة على استمرار ارتفاع نسب البطالة والفقر بين فئات المجتمع الأردني، ناهيك عن التحديات الاقتصادية والأمنية جراء حالة عدم الاستقرار في الدول المجاورة.
يشار إلى أن البنك المركزي عمل على التصدي لمشكلة الاقصاء المالي، ووضع أهداف وسياسات الاشتمال المالي ضمن اطار وطني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock