آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

الشواربة: الأمانة ستطرح حزمة مشاريع وفرص استثمارية العام المقبل

بدران: "جيبا" حريصة على ترويج المملكة استثماريا وتعزيز الصادرات إلى أوروبا

طارق الدعجة

عمان- كشف أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة عن حزمة مشاريع وفرص استثمارية تعتزم الأمانة إطلاقها العام المقبل تتضمن دراسات جدوى أولية عن واقع كل مشروع.
وقال الشواربة خلال لقاء نظمته جمعية الأعمال الأردنية الأوروبية (جيبا)، الثلاثاء، إن العام المقبل بالنسبة للأمانة سيكون عام الاستثمار وسيتم عرض هذه الفرص سواء كان بالمشاركة او الايجار من خلال الشراكة مع القطاع الخاص بعيدا عن بيع الاصول.
وأوضح الشواربة ان الامانة لديها قناعة كبيرة بوجود اصول كبيرة جدا سواء من الاراضي او العقارات لا بد من استثمارها بصورة صحيحة وبعيدا عن مسارات البيروقراطية الطاردة للاستثمار.
واشار الى قيام الامانة بتأسيس ذراع استثمارية “شركة رؤية عمان للاستثمار” لإعداد الدراسات ذات الجدوى الاقتصادية للكثير من المشاريع لطرحها كفرص استثمارية.
وبين ان توجهات الامانة بالاستثمار راعت احتياجات السوق حيث سيكون 80 % من اي مشروع يلبي احتياجات السوق ويكون ذا عائد وربح مادي، فيما سيكون هناك 20 % من المشروعات لاحتياجات المدينة بعيدا عن الربح والخسارة وبغض النظر عن الفائدة.
وقال ان الامانة فكرت بالتوجه للاستثمار نظرا للتحديات التي تواجه موازنتها جراء الظروف الاقتصادية، بهدف تعزيز ايراداتها المالية بعيدا عن الرسوم والضرائب من خلال تفعيل واستثمار اصولها، مؤكدا وجود فرص حقيقية ستنعكس على الايرادات وتسهم في توفير فرص العمل وتعزز مكاسب التنمية.
واكد ان الامانة عملت على تسهيل وتبسيط الكثير من الاجراءات على المستثمرين وتشجيعهم وتحفيزهم من خلال تعديل نظام الابنية وتخفيض رسوم العوائد وتسهيل اتخاذ القرارات وسرعتها، مشيرا الى وجود قانون جديد لرخص المهن تم اقراره ويتوقع عرضه على الدورة البرلمانية المقبلة، بالاضافة للقانون الخاص بأمانة عمان والعديد من التشريعات الاخرى تم تطويرها.
وبين ان الامانة بدأت بمرحلة تحقيق الانجازات سواء فيما يتعلق بمشروع الباص السريع والنقل العام والتحول الالكتروني والتشريع، مؤكدا ان المواطن يستحق افضل الخدمات والاموال التي تنفق هي حق لسكان المدينة. واشار الدكتور الشواربة خلال اللقاء الذي حضره اعضاء (جيبا) وعدد من اصحاب الاعمال وسفراء الدول الاجنبية والدبلوماسيين، الى ان امانة عمان تعمل على استعادة الرصيف بمختلف مواقع العاصمة لكن ذلك يحتاج لبعض الوقت كونه يمتد لمسافات طويلة الى جانب ممرات المشاة لحمايتهم، مؤكدا ان الامانة حريصة على توفير حياة مناسبة لسكان المدينة.
وبين ان امانة عمان بنت خطة لثلاث سنوات بدأت من بداية العام الماضي وتنتهي في نهاية العام 2020، باستثناء المدة الزمنية المرتبطة بتشغيل الباص السريع التي ستكون بالنصف الثاني من 2021.
وبين ان امانة عمان وضعت عدة محاور للانطلاق لمعالجة الازدحامات المرورية اولها الاسراع بتنفيذ اعمال البنية التحتية للباص السريع والتي ستنتهي نهاية العام 2020، باستثناء تقاطع طارق حيث سيتم انجازه في منتصف العام 2021 جراء التأخير في طرح العطاء، الى جانب رفع كفاءة النقل العام بالعاصمة من خلال تأسيس شركة مملوكة للامانة.
بدوره، أكد رئيس جمعية الاعمال الاردنية الاوروبية (جيبا) المهندس جمال بدران ان مجلس ادارة (جيبا) حريص على تنفيذ العديد من المشاريع والمبادرات خلال الفترة المقبلة بما يخدم الاقتصاد الوطني والترويج للاستثمار وتعزيز الصادرات الاردنية الى الاسواق الاوروبية.
واشاد بدران خلال اللقاء بالجهود والانجازات الملموسة التي تقوم بها امانة عمان في اطار تحسين واقع الخدمات بالعاصمة وإبرازها كمدينة متطورة ومستدامة.
وبين ان (جيبا) ستعقد خلال الفترة المقبلة لقاءات مفتوحة بين أعضاء الجمعية والملحقين الاقتصاديين لدى السفارة البلغارية والسفارة الهولندية بهدف بحث فرص تعزيز التعاون الثنائية وتزويد أعضاء الجمعية بفرص الأعمال والاستثمار في هذه الدول، بالإضافة إلى استعراض الصعوبات والتحديات التي تواجههم في التعامل معهم. كما ستقوم الجمعية بتنظيم زيارة وفد اقتصادي أردني الى جمهوريتي سلوفينيا وكرواتيا خلال الشهر المقبل وذلك في اطار السعي لتعزيز وتقوية سبل التجارة المشتركة والاستثمار بين رجال الأعمال الأردنيين ونظرائهم في دول الاتحاد الأوروبي.
واشار الى ان الجمعية بصدد عقد ورشتي عمل حول “التدريب على مهارات الحياة” و”التحول والابتكار” بهدف تقديم خدمات ذات قيمة مضافة لأعضاء الجمعية كما ستعمل على اطلاق موقعها الالكتروني بحلة جديدة مع نهاية الشهر الحالي حيث يتضمن العديد من الخدمات الالكترونية الجديدة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock