البلقاءمحافظات

الشونة الجنوبية: ارتفاع زوار “المغطس” 27 % منذ بداية العام

حابس العدوان

المغطس – ارتفع عدد زوار منطقة المغطس خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي بنسبة 27.2 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقا لأمين عام هيئة المغطس المهندس رستم مكجيان.
واكد مكجيان، أن التذكرة الموحدة اسهمت بشكل كبير في زيادة اعداد الزوار، اذ ارتفع ليصل إلى ما يزيد على 20 % من مجمل اعداد الزوار، موضحا ان هذا الأمر جاء ثمرة للجهود المكثفة المبذولة خلال الفترة السابقة من القطاعين العام والخاص والمؤسسات الاعلامية التي كان لها دور كبير في الترويج للموقع.
وبين امين عام الهيئة ان عدد زوار منطقة المغطس حتى نهاية شهر اب (اغسطس) من العام الحالي حوالي 110.160 زائرا مقارنة مع 86.629 زائرا خلال الفترة نفسها من العام الماضي، مشيرا إلى أن عدد زوار المغطس من القارة الاوروبية يشكلون ما نسبته 56 %، فيما يشكل عدد الزوار من الولايات المتحد الاميركية حوالي 20 %، والدول الآسيوية 7.6 % والعرب 5.9 % والأفارقة 2.7 % والأردنيون 7.3 % من مجمل عدد الزوار.
وبين مكجيان ان عدد الزوار لشهر آب(اغسطس) الماضي بلغ 9960 مقارنة بحوالي 8791 لشهر اب من العام الماضي بارتفاع تجاوزت نسبته 13 %، لافتا إلى ان ادارة الموقع تعكف على تجهيز الموقع بما يتلاءم مع الحفاظ على قيم ومعاني الموقع لاستقبال موسم الحج المسيحي المقبل.
وأثنى مكجيان على الجهود المستمرة، التي تبذلها وزارة السیاحة والآثار وهیئة تنشیط السیاحة وهیئة المغطس للترویج للموقع ، لافتا إلى ان ادارة الموقع مستمرة في اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة، لتسهیل زیارة الحجاج والزوار للموقع وتحسین الخدمات المقدمة لهم.
و”المغطس”، بحسب الديانة المسيحية، هو المكان الذي تعمد به السيد المسيح على يد يوحنا المعمدان، وتم اكتشافه العام 1996عن طريق الحفريات الأثرية التي اجريت على امتداد “وادي الخرار”، وكتابات المؤرخين البيزنطيين ومؤرخي العصور الوسطى، والتي بينت أن الموقع الذي كان يوحنا المعمدان عمد فيه السيد المسيح يقع شرقي نهر الأردن.
وكانت اليونسكو قد أدرجت الموقع على لائحة التراث العالمي كواحد من أقدس المواقع المسيحية في العالم وقيمة دينية عالمية عالية لكونه مكان انطلاق الدعوة المسيحية بعد تعميد السيد المسيح على يدي يوحنا المعمدان، ويمثل شاهداً حياً على حقبة تاريخية وممارسة شعائر دينية ما تزال قائمة في الموقع حتى اليوم.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock