البلقاءمحافظات

الشونة الجنوبية: السيول تجرف قبورا في مقبرة أنشئت قبل عامين

حابس العدوان

الشونة الجنوبية – في الوقت الذي الحقت فيه میاه الامطار والسيول اضرارا بالغة بمقبرة بلدة الكرامة بلواء الشونة الجنوبية يطالب أهالي البلدة بضرورة تأهيل المقبرة التي لم يمض على انشائها سوى عامين، لافتين إلى أن المياه الحقت اضرارا بالغة بقبور موتاهم.
يبين فايز الرقيدي، ان مياه الأمطار المتدفقة من الجبال المحيطة بالمقبرة لم تجد أي عائق أمامها ما تسبب بغمر المقبرة ومحيطها بالمياه وجرف بعض القبور، مضيفا ان المياه تسببت بهبوط العديد من القبور وسقوط انصبة العديد منها عدا عن الانجرافات الكبيرة في التربة.
ويوضح ان المقبرة التي تبلغ مساحتها حوالي 40 دونما تخدم ثلاثة تجمعات سكانية وهي الكرامة والشونة الجديدة وظهرة الرمل وقد قامت البلدية قبل عامين بتأهيل المنطقة الصخرية إلا انها لم تقم إلى الآن بعمل أسوار لها، مشددا على ضرورة عمل جدار استنادي من الجهة الشرقية لمنع تكرار اغراق المقبرة بمياه الأمطار خلال فصل الشتاء.
ويشير فيصل عاصلة، إلى أن المقبرة ما تزال إلى الآن دون أي خدمات تذكر، اذ انها غير محاطة باسوار ولم يتم تعبيد الشارع المؤدي اليها والذي يتحول خلال الشتاء الى طين واوحال تشكل معاناة لذوي الموتى، لافتا الى ان طبيعة ارض المقبرة رملية سريعة الانجراف ما يستوجب اتخاذ اجراءات عاجلة لمنع وصول المياه اليها وعمل مهارب او قنوات لتصريف المياه بدلا من غمرها للقبور.
ويشدد عاصلة على ضرورة الحفاظ على حرمة الموتى وحمايتها من نبش الحيوانات الضالة، اذ ان انجراف الاتربة عن بعض القبور قد يجعلها عرضة للنبش من قبل هذه الحيوانات، مطالبا البلدية بالاسراع باتخاذ الاجراءا اللازمة لحماية القبور وايجاد الخدمات اللازمة للمقبرة.
من جانبه يؤكد رئيس بلدية الشونة الوسطى ابراهيم فاهد العدوان، ان كوادر البلدية سارعت إلى اتخاذ اجراءات فورية لحماية المقبرة من الانجرافات، التي سببتها مياه الامطار الغزيرة التي هطلت على المنطقة الأسبوع الماضي، مبينا انه جرى عمل خندق من الناحية الشرقية للحيلولة دون وصول المياه إلى ارض المقبرة، اضافة إلى عمل الصيانة اللازمة للقبور التي تضررت بفعل المياه.
ويلفت العدوان، انه سيتم خلال العام الحالي العمل على بناء سور حول المقبرة وتعبيد الشارع المؤدي اليها حال توفر المخصصات اللازمة لذلك، مشيرا إلى ان البلدية تضع ضمن اولوياتها خدمة المقابر المنتشرة في اللواء والحفاظ على حرمتها.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock