البلقاءمحافظات

الشونة الجنوبية: عشرات المنازل على أراضي خزينة تواجه خطر الإزالة – فيديو

حابس العدوان

الشونة الجنوبية – في الوقت الذي جرى فيه هدم احد المنازل مؤخرا في بلدة النهضة بلواء الشونة الجنوبية، بسبب وجوده فوق اراضي خزينة، تواجه عشرات الاسر في البلدة خطر التشرد بسبب وجود منازلها فوق أراضي خزينة.
ويؤكد مواطنون انه جرى تحرير مخالفات وتوجيه انذارات لهم، بدعوى ان منازلهم مقامة على اراضي وزارة الزراعة، مشيرين إلى ان غالبية المنازل مقامة منذ عشرات السنين.
ويبين فرج العرني ان الجهات المعنية قامت بهدم منزله المقام وسط عشرات المنازل في منطقة النهضة، ما اضطره إلى الانتقال للعيش مع عائلته في خيمة باحدى الاراضي الزراعية، لافتا إلى ان اوضاعهم صعبة للغاية، اذ ان زوجته تقوم بعملية غسيل كلى مرتين في الاسبوع، فيما لديه طفلان معاقان وآخرون في المدارس.
ويشير فرج إلى انه تقدم إلى سلطة وادي الاردن للحصول على وحدة سكنية لاقامة منزل عليها منذ عام 1995، الا انه لم يتم إلى الان تخصيصها ما دفعه إلى تحمل ديون طائلة لاقامة البناء، مضيفا ان ما اثار غضبه انه جرى هدم منزله وترك عشرات المنازل الاخرى التي ما زال بعضها قيد الانشاء.


معاناة فرج ازدادت صعوبة ، فما بين رعاية زوجته واولاده وسداد الديون التي تثقل كاهله دون ان يتمكن من الحصول على مسكن امن اصبحت الحياة كانها جحيم بحسبه، لافتا إلى ان ما يشعره بالظلم والضعف، ان امر الهدم جاء لينفرد به فقط دون غيره.
هذه المشكلة ليست الاولى بحسب المواطن محمد العمارين، اذ ان غالبية منازل البلدة التي يزيد تعداد سكانها على 5 الاف نسمة مقامة على اراضي خزينة او اراض مملوكة للغير، لافتا إلى انه قد جرى سابقا حل جزء من المشكلة بتفويض هذه الاراضي لابناء البلدة، خاصة وان معظمها مضى على بناءها عشرات السنين.
ويوضح ان غض المعنيين البصر عن عمليات البناء منذ فترة طويلة، دفع المواطنين إلى البناء كغيرهم ولو جرى منهم منذ البداية لما تكلفوا مبالغ طائلة لاقامتها، خاصة وان معظمهم كان يعتقد انها اراضي سكنية وليست تابعة لوزارة الزراعة.
ويناشد اهالي البلدة المهددین بازالة بیوتهم المسؤولین التدخل وحل قضیتهم الانسانیة كي لا يجدوا انفسهم وعائلاتهم بين ليلة وضحاها على قارعة الطريق، مطالبين بمعاملتهم كغيرهم من ابناء البلدة الذي جرى تفويض الاراضي لهم.
من جانبه يؤكد مصدر مطلع في مديرية زراعة مادبا، ان هذه الاراضي مخصصة لوزارة الزراعة كاراضي حراج وجزء منها مراعي، وبحسب القانون فان اي اعتداء عليها يجب ازالته، مشيرا الى ان المديرية قامت بتحرير مخالفات بحق المعتدين وتوجيه انذارات لهم بوجوب الازالة، وسيتم اتباع الخطوات القانونية اللازمة لانفاذ القانون.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock