البلقاءمحافظات

الشونة الجنوبية.. فقر وبطالة رغم الفرص الاستثمارية غير المستغلة

حابس العدوان

الشونة الجنوبية – أكد عدد من اهالي لواء الشونة الجنوبية، ان مشكلتي الفقر والبطالة تتفاقم بين شباب المنطقة، التي تعد من المناطق الغنية بفرص الاستثمار غير المستغلة، والتي يمكن ان تحدث فرقا حقيقيا في المجتمع.
ويوضح الدكتور عمر السعد، ان اقامة مصانع ومشاريع تنموية لتوفير فرص عمل للشباب، هو الحل الامثل لمحاربة الآفات الخطيرة كانتشار المخدرات والاتجار بها، موضحا ان المنطقة بطبيعتها الزراعية والسياحية والحدودية تعتبر بيئة جاذبة للاستثمار.
وطالب على الجعارات الحكومة بإيلاء اللواء الاهتمام الكافي، من خلال توجيه رؤوس الامول للاستثمار في المنطقة، موضحا ان قطاع الشباب يعاني كثيرا، نتيجة عدم وجود مقومات كافية للنهوض به واستغلال طاقاتهم لخدمة مجتمعهم.
وبين رئيس بلدية الشونة الوسطى ابراهيم فاهد العدوان، ان البلدية اعدت دليل احتياجات يتضمن اهم المشاريع الاستثمارية والتنموية التي يمكن للقطاع الخاص القيام بها، ابرزها اقامة مصنع لاعادة تدوير المخلفات الزراعية لانتاج مادة البيتموس والكمبوست بكميات تجارية، من خلال استغلال المخلفات الزراعية والنفايات المنزلية، بالاضافة الى انشاء مصانع للمنتجات الزراعية ومشاغل للتعبئة والتغليف، مؤكدا على ضرورة التوجه لانشاء مشاريع استغلال الطاقة المتجددة لتوليد الطاقة الكهربائية، التي تعتبر اهم المعيقات التي تواجه المواطنين والمؤسسات على حد سواء.
واشار الى ان طبيعة المنطقة السياحية تشكل حافزا للمستثمرين لإنشاء منتزه سياحي بيئي، خاصة في مناطق السدود بما ينعكس ايجابا في معالجة المشاكل البيئية والحد من التلوث، موضحا ان البلدية وضعت ضمن خطتها للعامين القادمين اهدافا للنهوض بواقع المجتمع المحلي بدءا من بناء وتطوير القدرات المؤسسية للبلدية، لتحقيق رضا ورفاهية المواطنين وتوفير بيئة صحية وسليمة والحفاظ على صحتهم وسلامتهم.
وشدد على ان البلدية على اتم الاستعداد لتقديم كافة التسهيلات اللازمة للمستثمرين لاقامة مشاريعهم، لافتا الى ان معدل الفقر والبطالة في اللواء ارتفاع خلال السنوات الاخيرة بشكل لافت في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي ألمت بقطاعي السياحة والزراعة.
وتابع ان البلدية شرعت بإنشاء قاعات متعددة الاغراض في مناطق البلدية فيما وضعت ضمن خططها القادمة انشاء مدينة حرفية للصناعات الخفيفة انشاء ملاعب خماسية لمناطق البلدية، لافتا الى ان “اولوياتنا خلال المرحلة القادمة هي تقديم افضل الخدمات بعدالة وشفافية والعمل على توفير الدعم اللازم لاستغلال الطاقة الشمسية، لخفض فاتورة الكهرباء التي تثقل كاهل البلدية”.
واوضح رئيس البلدية، ان نسب الفقر والبطالة تزيد على 20 % من مجمل عدد السكان البالغ حوالي 70 الف نسمة.
واكد رئيس البلدية على ان وجود بلدية كفؤة وفعالة ومتميزة سيسهم في تنمية المجتمعات المحلية، مشددا على ضرورة تفعيل دور الشباب والنساء وذوي الاحتياجات الخاصة في صنع القرارات المتعلقة بتنمية مجتمعاتهم.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock