السلايدر الرئيسيكورونا

“الصحة العالمية”: نحن بمنعطف حرج بمسار كورونا

عمان – قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس: “نحن في منعطف حرج في مسار فيروس كورونا، لا سيما في نصف الكرة الشمالي، حيث ستكون الأشهر القليلة المقبلة صعبة للغاية، وبعض البلدان تسير على طريق خطير”.
وأضاف غيبريسوس، في إحاطته حول آخر مستجدات جائحة كورونا بالمؤتمر الصحفي الذي عقدته المنظمة مساء اليوم الجمعة، عبر تقنية الاتصال المرئي، أن العديد من البلدان تشهد زيادة هائلة في حالات الإصابة بمرض كوفيد-19، وهذا حاليا يؤدي إلى إشغال كبير للمستشفيات ووحدات العناية المركزة، ما ينذر بالوصول قريبا لسعتها التشغيلية أو ما يفوق طاقتها، ولا زال العالم في شهر تشرين الأول، في إشارة منه إلى أن الشتاء لم يدخل بعد.
وحثّ المدير العام للمنظمة، قادة العالم على اتخاذ إجراءات فورية، لمنع المزيد من الوفيات غير الضرورية والخدمات الصحية الأساسية من الانهيار، وإغلاق المدارس مرة أخرى.
وأشار إلى أن الأكسجين هو أحد الأدوية الأساسية لإنقاذ المرضى من كوفيد-19 والعديد من الحالات الأخرى، مؤكّدا إلتزام المنظمة العمل والتضامن مع جميع الحكومات والشركاء والقطاع الخاص لتوسيع نطاق إمدادات الأكسجين المستدامة عالميا.
ودعا غيبريسوس، الحكومات إلى تنفيذ عدد من الإجراءات الرئيسية للحدّ من انتقال العدوى، وهي: “تقييم حالة الجائحة الحالية بناءً على أحدث البيانات التي يجب عليك تسليمها، والقيام بإجراء التعديلات اللازمة وتصحيح المسار بأسرع ما يمكن، وبالنسبة لتلك البلدان التي ترتفع فيها حالات الإصابات وحالات الإدخال للمستشفيات والعناية المركزة، فإجراء التغييرات عند الحاجة يدل على القيادة والقوة”.
ومن هذه الإجراءات أيضا، وفق غيبريسوس، أن تكون الحكومات واضحة وصادقًا مع الجمهور بشأن حالة الوباء في بلدانها، وما هو مطلوب من كل مواطن لتجاوز هذا الوباء معًا، ووضع أنظمة تسهل على المواطنين الامتثال للإجراءات التي يُنصحون بها، وبذل الحكومات كل ما في وسعها لمساعدة الأفراد والعائلات والشركات، حيث أن الأشهر القليلة المقبلة ستكون صعبة بالنسبة لكثير من الناس.-بترا

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock