آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

“الصحة”: 13 % من وفيات كورونا مطعمون

ارتفاع تدريجي في أعداد الإصابات والفحوصات الإيجابية %9.79

محمود الطراونة

عمان– كشف أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والامراض السارية الدكتور عادل البلبيسي، أن 18 % من متلقي المطعوم أصيبوا بفيروس كورونا المستجد، وهم ممن مضى على تلقيهم المطعوم 6 اشهر فأكثر، أو تلقوا الجرعة الأولى وتخلفوا عن الثانية، فيما أصيب 82 % من غير متلقي المطعوم.


وأشار إلى أن نحو 13 % من متلقي المطعوم توفوا، وهم ايضا ممن مضى على تلقيهم المطعوم 6 أشهر فأكثر، أو ممن تلقوا الجرعة الاولى ولم يتلقوا الجرعة الثانية من المطعوم، فيما توفي 87 % ممن لم يتلقوا المطعوم.


ولفت إلى أن متلقي المطعوم لا يعني أنه لا يصاب أو يدخل المستشفى، ولكن تكون إصابته أسهل وأقل خطورة.


وفيما يتعلق بفيروس “دلتا بلس”، نفى البلبيسي في تصريحات خاصة لـ”الغد” وجود اي حالات، مشيرا الى انه لم تكتشف اي اصابة به في الأردن حتى الآن، برغم اجراء فحوصات السلسلة الجينية في مختبرات وزارة الصحة وهلا للتقنيات الحيوية والخدمات الطبية الملكية.


وأوضح البلبيسي فيما يخص تصريحات رئيسة مركز الأوبئة والامراض السارية رائدة القطب، ان ارتفاع الإصابات سببه انتشار المتحور “دلتا بلس”، هي عن العالم وليس الأردن.


وكانت القطب كشفت، أن السبب وراء ارتفاع الإصابات المفاجئ، هو انتشار “دلتا بلس” وان الموجة الحالية ستكون أقل حدة عن سابقاتها.

بدوره، انتقد استشاري الامراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة، الدكتور محمد حسن الطراونة، تصريحات القطب حول سبب ارتفاع اصابات كورونا في الأردن.

وقال إن على وزارة الصحة، الاعلان عن أي الإصابات بـ”دلتا بلس”، لأن ذلك يتطلب اجراءات من قبيل منع التجمعات بشكل مطلق لصفات الفيروس الفرعي الدقيق.


والمتحور “دلتا بلس”، هو طفرة تعادي الاجسام المضادة ويصعب اكتشافها وتصيب المصابين مسبقا.

وأشار الى ان منظمة الصحة العالمية، صنفت المتحورات الى نوعين، هما المثير للاهتمام والمثير للقلق، فيما يعتبر”دلتا بلس” من نوع المثير للاهتمام الذي ما يزال قيد الدراسة.


وشدد على أهمية الافصاح عن اي اختبارات او دراسات أردنية متعلقة بـ”دلتا بلس” وابلاغ منظمة الصحة، بهذا الخصوص خشية ان يكون الأردن بؤرة شرق أوسطية في الفيروس.


الى ذلك، سجلت الوزارة أمس، 26 وفاة و4549 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 11403 وفيات و923722 إصابة، بينما بلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة 79ر9 %.


وأشارت إلى أن عدد الحالات النشطة حالياً وصل إلى 42779، والتي أدخلت للمستشفيات 180، والتي غادرت المستشفيات 95، بينما بلغ العدد الإجمالي للمؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 936.

وأظهر الموجز، أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال بلغت 27 %، وإشغال أسرّة العناية الحثيثة 53 %، وإشغال أجهزة التنفس الاصطناعي 29 %.


وأضاف أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الوسط بلغت 26 %، وإشغال أسرّة العناية الحثيثة 38 %، ونسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي 15 %.

وفي إقليم الجنوب، بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل 14 %، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 27 %، وإشغال أجهزة التنفس الاصطناعي 18 %.


وأشار الموجز إلى تسجيل 2503 حالات شفاء، ليصل إجمالي حالات الشفاء المتوقعة بعد انتهاء فترة العزل (14 يوماً) إلى 869540، مشيرا إلى إجراء 46486 فحصاً، ليبلغ إجماليها منذ بدء الوباء 11840048.

وأظهر الموجز أن عدد متلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا وصل إلى 4094047 شخصا، فيما وصل عدد متلقي الجرعتين إلى 3694891 شخصا.

-(بترا)

إقرأ المزيد :

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock