أخبار محلية

الصحف اليومية تحت عين مشروع “أكيد” لمعهد الإعلام الأردني

عمان- أطلق معهد الاعلام الاردني أمس مرصد مصداقية الإعلام الأردني “أكيد”، الذي ينفذه بدعم من برنامج التمكين الديمقراطي.
وستكون الصحف اليومية هي أولى وسائل الاعلام التي ستخضع لرقابة هذا المرصد، وفقا لعميد المعهد الدكتور باسم الطويسي.
وقال رئيس مجلس امناء صندوق الملك عبدالله الثاني للتمنية الدكتور عمر الرزاز إن “إستقلالية المرصد في عمله ووجود ادوات متاحة للرأي العام لرصد مهنية ومصداقية الإعلام من شأنها ارساء تقاليد هي بالنتيجة في صالح العمل الاعلامي، ونتطلع الى مساهمة الاعلاميين والمؤسسات الاعلامية وعملهم مع “أكيد” لنشر ثقافة التحقق من صحة المعلومات قبل تداولها”.
وأكد الرزاز ان “شراكتنا مع المعهد تأتي ضمن محاور عمل برنامج التمكين الديمقراطي، ايماناً منا ان التحديات الاقليمية التي تشهدها المنطقة، ومرحلة التحول الديمقراطي التي تمر به الاردن”.
وقال الطويسي إن “فكرة المرصد تقوم على الاستقلالية التامة في العمل التي يسعى من خلاله إلى إيجاد شراكة فاعلة ومثمرة مع مختلف وسائل الإعلام لتعظيم الفائدة المرجوة من تأسيسه وتحقيق أهدافه”.
وأوضح الطويسي أن “المعهد شكل فريقا من الصحافيين المحترفين لإدارة عمل المرصد بعد أن تلقوا تدريبا حول أساليب التحقق والتقصي وإعداد التقارير الإحترافية التي تلبي أهداف المرصد، من خلال تطوير منهجية علمية متكاملة تقوم على مجموعة من القيم ومعايير مهنية مستندة إلى منهجية علمية قابلة للقياس، ومؤشرات لقياس كل معيار ذات علاقة في مجال الرصد والمتابعة والتحقق”.
وأشار الطويسي إلى ان “المرصد بدأ بتطبيق المعايير على الصحافة اليومية المطبوعة، ضمن خطة مبرمجة تدريجية تضم المواقع الاخبارية والإلكترونية والإعلام المرئي والمسموع، لافتا إلى أن هناك خطة للمرصد على مدى الشهور والسنوات المقبلة لتطوير أدائه وتوسيعه، مؤكداً أن المرصد يتعامل مع جميع وسائل الإعلام بمساواة وشفافية ويحرص على التعاون معها جميعا لتطوير أدائها”.
وعرض آلية عمل المرصد والاقسام التي يشتمل عليها الموقع الالكتروني، موضحا بأن المرصد سينفذ أهدافه من خلال إعداد مجموعة من التقارير، هي: التقارير اليومية والشهرية والمتخصصة، إضافة إلى مجموعة من الخدمات، أبرزها: طلب التحقق من صحة الأخبار، ومؤشر شفافية المعلومات، واتجاهات الأخبار، وأخبار بلا متابعة وأخبار غير صحيحة، إضافة إلى حق الرد والتصحيح حيال كل ما ينشر في “اكيد”.
ويهدف المرصد إلى المساهمة في تأمين حق المواطن في الحصول على المعرفة والمعلومة الدقيقة، ومساعدة وسائل الإعلام على تحسين جودة المحتوى والأداء الإعلامي.-(بترا)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock