آخر الأخبار حياتناحياتنا

الصداع “التوتري”.. بهذه الطرق تتغلب عليه!

عمان- يعد الصداع حالة شائعة يتعامل معها الكثيرون بشكل يومي. ويتراوح الصداع بين حالة غير مريحة ومسبب للألم يصعب تحمله لدرجة أنه يعطل القدرة على ممارسة النشاطات اليومية. جاء ذلك بحسب موقع “www.healthline.com” الذي أشار إلى أن هناك أنواعا عديدة من الصداع، يعد التوتري أكثرها شيوعا. وعلى الرغم من وجود أدوية عديدة للصداع، إلا أن هناك أيضا أساليب طبيعية أخرى لعلاجه، منها القيام بالنصائح الآتية:

  • اشرب الماء: فعدم ترطيب الجسم بما يكفي قد يسبب الصداع، وقد وجدت الدراسات أن الجفاف المزمن هو سبب شائع للصداع التوتري وصداع الشقيقة. كما أنه يعيق التركيز ويسبب التهيجية ويجعل الأعراض تبدو أسوأ. وأظهر شرب الماء أنه يزيل الصداع لدى معظم المصابين بالجفاف خلال نصف ساعة إلى 3 ساعات.
    وللوقاية من الجفاف، اشرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم وتناول الأطعمة الغنية بالماء كالخضراوات والفواكه.
  • احصل على المغنيسيوم: فهو يعد عنصرا مهما لعدد كبير من وظائف للجسم، منها للنقل العصبي والسيطرة على مستويات السكر في الدم. وقد وجد أن المغنيسيوم يعد علاجا آمنا وفعالا للصداع؛ إذ تشير الدلائل إلى أن نقص المغنيسيوم يعد شائعا بين مصابي صداع الشقيقة المتكرر مقارنة بغير المصابين به.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على الهيستامين: يعرف الهيستامين بأنه مادة كيميائية تتواجد بشكل طبيعي في الجسم وتلعب دورا في جهاز المناعة والجهاز الهضمي والجهاز العصبي. ويتواجد الهيستامين في أطعمة معينة منها الجبن القديم والأسماك المدخنة واللحوم المعالجة. وتشير الدراسات إلى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الهيستامين يسبب صداع الشقيقة لدى من لديهم حساسية تجاهه. فالحد من الأطعمة الغنية بالهيستامين يعد أسلوبا جيدا لمن يصابون بالصداع بشكل متكرر.
  • استخدم الكمادات الباردة: يساعد استخدام الكمادات الباردة أو المجمدة بوضعها على العنق أو الرأس على التخفيف من الأعراض الالتهابية ويضيق الأوعية الدموية ويبطئ التوصيل العصبي، وكل ذلك يساعد على التخفيف من الألم. ولصنع كمادة باردة، قم بوضع كيس مقاوم للماء بالثلج وقم بلفه بمنشفة ناعمة وضعه على العنق أو الرأس أو الصدغ.
  • تجنب الروائح القوية:
    فاروائح التي تأتي من العطور ومواد التنظيف تسبب الإصابة بالصداع لدى البعض. وقد وجدت إحدى الدراسات أن الروائح القوية، وخصوصا العطور، تسبب الصداع بالفعل. فإن كنت تعتقد أن لديك حساسية للرائحة، فتجنب روائح العطور والسجائر، كما تجنب الأطعمة ذات الرائحة القوية، فذلك يقلل من احتمالية إصابتك بالصداع.
  • مارس الرياضة: فمن أبسط الأساليب التي تساعد على التخفيف من شدة وتكرار الصداع؛ ممارسة النشاط الرياضي. هناك أساليب عديدة لزيادة مستوى النشاط، أما الطريقة الأسهل فهي ببساطة زيادة عدد الخطوات التي تقوم بها خلال اليوم.

ليما علي عبد
مترجمة طبية
وكاتبة محتوى طبي
[email protected]

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock