آخر الأخبارالغد الاردني

الصفدي: السفير الأردني سيعود إلى تل أبيب خلال أيام

زايد الدخيل

عمان – قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، إن السفير الأردني، غسان المجالي، سيعود إلى تل أبيب خلال أيام بعد انتفاء سبب استدعائه، على خلفية اعتقال المواطنين هبة اللبدي وعبدالرحمن مرعي، اللذين تم الإفراج عنهما يوم الأربعاء الماضي.
وفيما يتعلق باستعادة الغمر والباقورة، أكد الصفدي في مؤتمر صحفي عقده أمس بمبنى الوزارة، أن الأردن اتخذ قرارا وطنيا يخدم مصالحه، بإنهاء العمل بملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام مع إسرائيل.
وأضاف، “اتخذ جلالة الملك القرار وأعلنه في 21 تشرين الأول (أكتوبر) 2018، ونفذ باستخدام حقنا القانوني الذي أقرته اتفاقية السلام، والأردن اتخذ قرارا وطنيا يخدم مصالحنا، ويعكس احترامنا لالتزاماتنا القانونية، ونفذ القرار باستخدام الحق القانوني التي نصت عليه معاهدة السلام.
وقال، إن المملكة ستحترم حقوق الملكية الخاصة التي أقرتها اتفاقية السلام، مؤكدا أنه “اعتبارا من يوم الأحد الماضي، على كل من يرغب بالدخول من المستوطنين الإسرائيليين إلى الباقورة أو الغمر عليه الحصول على تأشيرة دخول”.
وأشار الصفدي، إلى أن الأردن سيسمح للمزارعين الإسرائيليين بالدخول إلى الغمر لحصاد ما زرعوه، وهي مزروعة بمحاصيل خضراوات تحصد لمرة واحدة، موضحا أن الحصاد قد يستغرق من شهرين إلى أربعة أشهر.
وعن استغلال الأراضي محليا، قال، إن الباقورة بها أراض ذات ملكيات خاصة، والأردن سيحترم ذلك، أما الغمر فهي أراض لخزينة الدولة، وعلى المختصين في المجال الزراعي دراسة الاستفادة منها وإقرار ذلك.
وأكد الصفدي أن الأردن خلال المشاورات مع الجانب الإسرائيلي عرض شراء الملكيات الخاصة في الباقورة، إلا أنهم رفضوا ذلك، لافتا إلى أن انتهاء العمل بالنظامين الخاصين يعني أيضا إنهاء منح الاستثناءات الجمركية الضريبية للعمالة الإسرائيلية.
وبين، أنّه خلال المشاورات بشأن المنطقتين، طلبت إسرائيل تمديد الاتفاقية لكن الأردن رفض ذلك.
وحول موقف الأردن من إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ضم الأغوار، قال الصفدي إن الموقف الأردني واضح، مبينا أن “هذا الإعلان سيقتل عملية تحقيق السلام ومن يريد السلام يحترم حقوق الشعب الفلسطيني”.
وأشار إلى أن الأردن مستمر في بذل جهوده لحماية الوضع القائم التاريخي في القدس والمسجد الأقصى ويدين أي عمل ينتهك المقدسات في القدس، مؤكدا أن “الملك هو الوصي على المقدسات في القدس”.
وأوضح الصفدي أن الأردن ملتزم باتفاقية السلام، والسلام هو خيار استراتيجي عربي، مشيرا إلى أن العملية السلمية تواجه تحديا كبيرا.
أما فيما يخص الموقوف الإسرائيلي لدى الأردن، قال، إن عمان تلقت طلبا من تل أبيب لترتيب زيارة قنصلية للموقوف الذي تسلل بطريقة غير شرعية للأراضي الأردنية، وتمت الموافقة على الطلب، مضيفا أنه سيطبق القانون الأردني على المتسلل.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
44 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock